بورشه «718 كايمن» الجديدة... إقلاع مختلف

نشر في 01-11-2016
آخر تحديث 01-11-2016 | 00:00
اختلفت لغة الأرقام في وصف الأسطورة الألمانية بورشه، بعد إطلاقها أخيراً "718 كايمن" بمحركين جديدين بالكامل من 4 سلندرات مسطحة مع شاحن توربو، وهيكل جديد كلياً بنغم مختلف وأداء غير مسبوق وانطلاق مختلف.
"الجريدة" قامت بتجربتها بدعوة خاصة ومميزة كأول جهة إعلامية في الكويت من شركة بهبهاني للسيارات الوكيل الحصري لعلامة بورشه في الكويت، للحديث عن مواصفاتها الحديثة وتجربة قيادتها.
طفرة ديناميكية جديدة، إذ تواصلها بورشه من خلال حملة تغيير جيل سيارتها الرياضية وسطية المحرك، مع تقديم "718 كايمن" الجديدة. وكما هي الحال مع "718 بوكستر" التي تقترب بمواصفاتها التصميمية والتقنية أكثر فأكثر من شقيقتها الكوبيه، يندفع طراز "718 كايمن" وسطي المحرك وثنائي المقاعد بمحركين جديدين بالكامل من 4 سلندرات مسطحة مع شاحن توربو.

ويضمن إعداد الهيكل الجديد كليا، بالتزامن مع مكابح أقوى وصوت محرك شيق، متعة أكبر أثناء القيادة ورشاقة لافتة. وتكتمل سلسلة التغييرات التي عصفت بالسيارة بتعديلات على التصميمين الخارجي والداخلي. ومثلما هي الحال مع طرازات 911، بات ثمن الكوبيه في جيلها الجديد أقل من الرودستر.

وزودت "718 كايمن" بمحرك مسطح من 4 سلندرات سعة 2 لتر مع شاحن توربو بقوة 300 حصان (220 كيلوواط). "718 كايمن إس" مزودة بمحرك مسطح من 4 سلندرات سعة 2.5 لترات مع شاحن توربو بـ "هندسة التوربين المتغيرة" VTG بقوة 350 حصانا (257 كيلوواط).

هذه الأرقام تشير إلى قوة أعلى بـ 25 حصانا (18 كيلوواط) عن الجيلين السابقين. أضف إلى ذلك عزم دوران أعلى بمقدار 90 نيوتن-متر عند دورات محرك تقل عن 2.000 د/د. أما النتيجة، فهي قوة أعلى فور الانطلاق بالسيارة، وطاقة دفع أكبر لمتعة قيادة في المنعطفات.

توربو

وبفضل محركي التوربو الجديدين، يسجل طرازا الكوبيه أوقات تسارع قياسية. كما يستجيبان بتلقائية مماثلة لمحركات السحب العادي بفضل وظيفة "التعزيز الديناميكي" Dynamic Boost. لذلك، تتسارع "718 كايمن" المزودة بعلبة تروس PDK ذات القابضين و"رزمة سبورت كرونو" Sport Chrono Package من صفر إلى 100 كلم/ س في غضون 4.7 ثوان (أسرع بمقدار 0.7 ثانية)، مقابل 4.2 ثوان (أسرع بمقدار 0.5 ثانية) لطراز "718 كايمن إس".

أما بالنسبة إلى السرعة القصوى، فتبلغ 275 كلم/س و285 كلم/س على التوالي لكلا السيارتين. ويحظى "نظام بورشه للتحكم بالتوازن" PSM في طراز الكوبيه العتيد بميزة جديدة عبارة عن "إعداد رياضي" Sport Mode يوسع نطاق حدود القيادة للسائقين الرياضيين جدا.

وبفضل خفض سعة المحركين واستخدام شاحن توربو، ينحصر معدل استهلاك "718 كايمن" للوقود مع علبة تروس PDK في "دورة القيادة الأوروبية الجديدة" NEDC بمقدار 6.9 لتر/100 كلم. أما بالنسبة إلى "718 كايمن إس"، فيستهلك محركها المسطح الوقود بمعدل 7.3 لترات/100 كلم فحسب، مع علبة تروس PDK.

ويتوافر طرازا "718 كايمن" بعلبة تروس يدوية قياسية من 6 سرعات، يمكن الاستعاضة عنها بعلبة تروس (PDK) بقابضين من 7 سرعات كتجهيز اختياري. وبهدف التوفير في استهلاك الوقود، زودت PDK بوظيفة تشغيل/إيقاف المحرك الأوتوماتيكية المطورة، التي توقف المحرك عن العمل أثناء تباطؤ السيارة قبيل توقفها.

هيكل جديد

وانتهى الإعداد الجديد بالكامل للهيكل الذي يوفر انعطافا ديناميكيا أكثر وراحة أفضل، إضافة إلى مكابح مقواة مع نظام كبح قياسي للاصطدامات المتتالية. كما حظيت نسختا "718 كايمن" بهيكل اختياري مع "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق" PASM بأرضية أقرب إلى الطريق بمقدار 10 ملم، إلى جانب تعليق رياضي اختياري لنسخة "إس" فحسب مع "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق" بأرضية أقرب إلى الطريق بمقدار 20 ملم، وذلك للمرة الأولى على الإطلاق.

وشهد الداخلية تصميم مطور بشكل مسهب، بحيث لم يبق سوى السقف وغطاء صندوق الأمتعة الخلفي وواجهة الزجاج الأمامية على حالها. واكتسبت مقدمة السيارة طابعا نحتيا أكثر مع مداخل هواء تبريد أكبر بكثير. كما حصل القسم الخلفي على مقطع تطعيم عرضي يتضمن شعار بورشه "PORSCHE" ثلاثي الأبعاد، إضافة إلى مصباحين خلفيين جديدين بزجاج شفاف وإضاءة كبح رباعية النقاط.

استجابة سريعة

يتعدى الاختلاف بين محركي بورشه المسطحين الجديدين مجرد سعتهما. ففي المحرك القياسي، يدفع شاحن توربو كلاسيكي (مع صمام للتحكم بالضغط المعزز) كمية إضافية من الهواء إلى حجرات الاحتراق.

في المقابل، يتضمن المحرك الأقوى في "718 كايمن إس" شاحن توربو بتقنية "هندسة التوربين المتغيرة" VTG، التي كانت حتى الآن محصورة بطراز "911 توربو".

ويبرز شاحن التوربو ذو هندسة التوربين المتغيرة بصمام إضافي للتحكم بالضغط المعزز يستخدم للمرة الأولى في شاحن ذي أرياش توجيه متغيرة، ما يتيح تشغيل الشاحن ضمن مستويات مثالية من الفعالية عبر التحكم بدفق غاز العادم بشكل محدد.

كما أولى مهندسو بورشه، أثناء عملية ضبط شاحن التوربو، عناية خاصة إلى توفير خصائص استجابة للمحرك شبيهة بتلك المعهودة في محرك سحب عادي. وقد تحقق هذا الأمر، على سبيل المثال، عبر تهيئة شاحن التوربو مسبقا أثناء الضغط جزئيا على دواسة الوقود عند القيادة الرياضية، وذلك في إعدادي "سبورت" Sport و"سبورت بلاس" Sport Plus.

عندئذ، يغلق صمام التحويل ويتأخر توقيت الإشعال ويفتح خانق الوقود قليلا، ما يبقي على عزم الدوران المؤقت كما هو، ويعزز ضغط الشحن ودفق الهواء في المحرك.

وعندما يضغط السائق حينئذ على دواسة الوقود بأكملها، يزيد ضغط الشحن الأعلى عزم الدوران تلقائيا بالإضافة إلى ذلك، تتدخل وظيفة "التعزيز الديناميكي" Dynamic Boost الجديدة عندما يرفع السائق قدمه عن دواسة الوقود لفترة وجيزة أثناء التسارع بأقصى قوة.

وعلى الرغم من تحرير دواسة الوقود، يبقى الخانق مفتوحا بينما يتوقف حقن الوقود فحسب. نتيجة لذلك، لا ينخفض ضغط الشحن بالكامل، ويستطيع المحرك الاستجابة تلقائيا إلى ضغط آخر على دواسة التسارع. وتتيح هذه المقاربة لمحرك التوربو الاستجابة بسرعة مماثلة لمحرك سحب عادي. كما تحسن من استجابة المحرك في الإعداد "العادي" Normal أثناء الضغط المتعاقب بسرعة على دواسة الوقود، ولكن بدرجة أقل.

سبورت كرونو

تضفي "رزمة سبورت كرونو" الاختيارية حدة إضافية على الخصائص الرياضية لطرازي "718 كايمن" الجديدين. وكما هي الحال في 911، باتت هذه الرزمة تتضمن ثلاثة إعدادات قيادة، هي عادي، Normal و"سبورت" Sport و"سبورت بلاس" Sport Plus، إضافة إلى إعداد فردي Individual.

ويتيح الإعداد الأخير للسائق، عبر قائمة خاصة في لوحة المؤشرات، دمج إعدادات عدد من الوظائف والأنظمة فردي وحفظها – تشمل "نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق" PASM ونظام العادم الرياضي ووظيفة تشغيل/ إيقاف المحرك الأوتوماتيكية وعاكس الهواء الخلفي.

كما تحظى نسختا "718 كايمن" المزودتان بعلبة تروس PDK بـ "زر الاستجابة الرياضية" المستوحى من رياضة السيارات – يقع في وسط مفتاح تشغيل إعدادات القيادة الدائري. وبمجرد الضغط عليه، تتعزز استجابة المحرك وعلبة تروس PDK لتصبح مباشرة جدا، بهدف تجاوز سيارة أخرى مثلا.

زر الاستجابة

يستجيب شاحن التوربو بأسلوب مشابه عند الضغط على "زر الاستجابة الرياضية" Sport Response Button، الذي يحضر المحرك وعلبة التروس للاستجابة تلقائيا لفترة 20 ثانية. إضافة إلى ذلك، يترافق الضغط على "زر الاستجابة الرياضية" مع انتقال PDK إلى ترس أدنى واستخدام برنامج تعشيق تروس خاص ذي نقاط تعشيق أعلى حتى من تلك المعتمدة في إعداد سبورت بلاس".

وكما هو الأمر في طرازات 911، يقع هذا الزر المستوحى من رياضة السيارات في وسط مفتاح تشغيل إعدادات القيادة الدائري على عجلة المقود، وذلك في نسخات "718 كايمن" المزودة بعلبة تروس PDK و"رزمة سبورت كرونو".

وخرج نظام بورشه لإدارة الاتصالات" PCM قياسي جديد بوحدات تواصل صوتية و"نظام صوتي مميز" Sound Package Plus بقوة 150 واط وتحضير لوصله بهاتف جوال. يمكن تطوير "نظام بورشه لإدارة الاتصالات" بوحدات ملاحة ومعلومات وترفيه واتصال.

تجربة الجريدة.

في أول تجربة بين وسائل الإعلام المحلية، دعت شركة بهبهاني للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة بورشه في الكويت "الجريدة" لقيادة "718 كايمن إس" الجديدة كليا في شوارع البلاد، والتي كان لها نكهة مختلفة بعد خروجها بمحرك تيربو شرس يأكل الأرض كلما ازدادت السرعة، ما يعكس قوة المحرك الجديد بفلسفة ديناميكية مختلفة عن السابق.

ولعل شعور الصعود الى سرعة 200 كلم في كايمن الجديدة مختلف تماما عن بقية السيارات، فسرعان ما يأخذك إلهام القيادة المميز الى سرعة قصوى والى أعلى طاقتها، دون الإحساس بذلك، لاسيما أن ذلك يتزامن مع ثبات أقوى تعجز الكلمات عن وصفه.

ولعل الحديث عن استهلاك الوقود تزامنا مع ارتفاع أسعاره في البلاد مناسبة، فقد كانت تجربة كايمن الجديدة خلال 3 أيام شهدت قطع العديد من الأماكن شرق وجنوب البلاد، إلا أنها وبكل جدارة لا تعرف الاستهلاك بتاتا لينتهي بها المطاف بحرق ربع خزان الوقود فقط.

أما التكييف، فقد شهدت التجربة وخلال قيادتها بارتفاع درجات الحرارة الى أكثر من 40 درجة مئوية، إلا أنها وكما هو معهود لها مزودة بتكييف بارد جدا كفيل بعزل ركابها عن الطقس الخارجي.

مجهزة بمحركين جديدين بالكامل أقواهما 4 سلندرات توربو بقوة 350 حصاناً

التوربو... وإلهام القيادة
back to top