أعلن وزير الصحة د. علي العبيدي عن قرب افتتاح مركز طب الأسنان التابع لمستشفى جابر الأحمد قريباً، مشيرا الى قيامه الأسبوع الماضي بجولة تفقدية على المركز والمستشفى.

وأوضح العبيدي، في تصريح للصحافيين صباح أمس، على هامش افتتاحه مبنى العيادات الخارجية الجديد في مستشفى الجهراء أن وزارة الصحة تسلمت مركز طب الأسنان بمستشفى جابر من وزارة الأشغال، حيث تم تجهيز 80 في المئة منه، وأنه عقد العديد من الاجتماعات على مدار يومين متتاليين للحث على الانتهاء من المركز خلال نوفمبر الجاري ودخوله الخدمة مباشرة.

Ad

وكشف عن توزيع 75701 بطاقة عافية للمتقاعدين حتى الآن، وأن 737 حالة استفادت من مراجعة الطبيب في المستشفيات الخاصة من خلال هذه البطاقة، وإجراء 1204 أشعة رنين مغناطيسي وأشعة مقطعية باستخدام «عافية»، إضافة الى إجراء 400 حالة مناظير. وأوضح أن هذا العدد من الحالات كان يراجع المستشفيات الحكومية ومنها حالات الدخول التي تركت مساحة لغيرهم من المرضى، وكذلك انتظار إجراء أشعة الرنين والأشعة المقطعية، مما يخلق مساحة جيدة وتخفيف الازدحام مع الاهتمام بالمواطنين والمتقاعدين بوجه خاص لنيل خدمة مميزة.

وأضاف أن العيادات الخارجية في مستشفي الجهراء تستقبل من 850 إلى 1000 مراجع يوميا خلال الفترتين الصباحية والمسائية، مشددا على اهتمام الوزارة بكبار السن وإعطائهم أولوية الدخول على الطبيب.

وقال إن مساحة مبنى العيادات الخارجية الجديد في مستشفى الجهراء يبلغ 6300 متر مربع وبتكلفة مليون و856 ألف دينار، ويتكون من دور أرضي و3 طوابق ويبلغ عدد العيادات فيه 52 عيادة تتوزع بين عيادات عامة وجراحة وباطنية وأطفال وعيادات تخصصية مثل عيادة جراحة العظام والمسالك البولية والأنف والأذن والحنجرة والعيون وجراحة الحروق.

وأوضح أن رؤية وزارة الصحة لتطوير الرعاية الصحية لا تتوقف عند إنشاء المستشفيات والمراكز الصحية الجديدة، بل تغطي جميع المحافظات والمناطق الصحية وتزويدها بالأجهزة والمعدات الحديثة والأدوية، لافتا إلى أن خطط وبرامج الوزارة ضمن الخطة الإنمائية للدولة تتضمن الاهتمام بالتصدي لعوامل الخطورة التي تؤدي إلى الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وأمراض القلب والسرطان والأمراض التنفسية المزمنة، وفي مقدمتها التدخين والسمنة وزيادة الوزن والتغذية غير الصحية والخمول البدني، وذلك من خلال التعاون المستمر مع الوزارات والجهات الحكومية وغير الحكومية والمجتمع المدني والقطاع الخاص وتنفيذ برامج التوعية بالأنماط الصحية للحياة. وأشار إلى أن الرؤية المستقبلية للوزارة تتضمن إحاطة كبار السن والمتقاعدين بما يستحقونه من رعاية صحية متكاملة، ومن خلال إطلاق برنامج «عافية» للتأمين الصحي على المتقاعدين وفاء لهم واعترافا بما قدموه من جهود مخلصة لتحقيق التنمية الشاملة.