ترحيب مصري بترشيح العثيمين أميناً لـ «التعاون الإسلامي»

نشر في 02-11-2016
آخر تحديث 02-11-2016 | 00:00
يوسف العثيمين
يوسف العثيمين
أعلنت مصر مساء أمس الأول دعمها ترشيح المملكة العربية السعودية يوسف العثيمين، أميناً عاماً جديداً لمنظمة «التعاون الإسلامي»، بعد استقالة أمينها العام السابق، أياد مدني.

وقالت «الخارجية» المصرية، في بيان أمس، إن مصر تلقت مساء أمس الأول مذكرة الأمانة العامة للمنظمة، والتي تشير إلى استقالة الأمين العام، وترشيح المملكة يوسف العثيمين وزير الشؤون الاجتماعية الأسبق بديلاً له.

وأكد البيان دعم مصر للمرشح السعودي الجديد للمنصب، تقديراً للدور المهم الذي تقوم به المملكة في دعم أنشطة وأهداف منظمة التعاون الإسلامي، كما تثمن عالياً الدور الرائد الذي يقوم به جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين، في تعزيز دور المنظمة.

يأتي ذلك بعد ساعات من استقالة اياد مدني من منصبه، حيث كانت مصر وجهت مذكرة احتجاج رسمية، طلبت تعميمها على كل أعضاء منظمة التعاون الإسلامي، للتأكيد على أن ما بدر من الأمين العام ـــــ من عبارات اعتبرت مسيئة للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ــــ يلقي بظلال من الشك على مهامه وقدرته على إدارة المنظمة، مضيفاً أن تعامل مصر مع الموقف تم في إطار لا يتعرض إلى جنسية الأمين العام ولكن إلى وظيفته.

back to top