«الإدارية» تفتح الباب لعودة المشطوبين

المحكمة ألغت قرار شطب العجمي من الترشح للانتخابات البرلمانية... والحكومة تستشكل
• مرشحون أودعوا دعاوى قضائية لإعادتهم منهم حسين والحفيتي والهاشم

نشر في 03-11-2016
آخر تحديث 03-11-2016 | 00:15
No Image Caption
بعد تراجع وزارة الداخلية عن إعلانها عدم تطبيق قانون «منع المسيء» بأثر رجعي، وفي حكم يعكس عدم صحة توجهات الحكومة، ويضع قراراتها أمام سهام التناقض مجدداً، قضت المحكمة الإدارية، أمس، بإلغاء قرار شطب عضو المجلس البلدي مرشح الدائرة الخامسة مانع العجمي من الترشح لانتخابات مجلس الأمة المزمع إجراؤها في 26 الجاري، مما يفتح الباب أمام عودة المرشحين المشطوبين.

وألغت المحكمة، برئاسة المستشار د. نواف الشريعان، قرار إدارة الانتخابات التي اعتبرت العجمي غير مستوفٍ للشروط الواجب توافرها بالتسجيل، «إذ لم يذهب بعد إتمام عملية تسجيله في الإدارة إلى مقر المخفر الواقع بدائرته الانتخابية لتأكيد تسجيله»، معتبرة القرار افتئاتاً على حق المواطن الدستوري في الترشح.

في مقابل ذلك، تقدمت إدارة الفتوى والتشريع، أمس، باستشكال لوقف تنفيذ الحكم، على أن ينظر فيه الأحد المقبل، إلى جانب استشكالها على الحكم الخاص بالسماح للمرشح فواز العازمي بالترشح.

وعلمت «الجريدة»، من مصادرها، أن عدداً من المرشحين أودع أمس دعاوى قضائية على خلفية قرار شطبهم، منهم هاني حسين ومحمد الحفيتي وصفاء الهاشم، التي تنظر المحكمة دعواها وآخرين اليوم.

من جانب آخر، كشفت مصادر قانونية لـ«الجريدة» أن لجنة فحص طلبات الترشح استندت في قرار استبعادها عدداً من المرشحين للانتخابات، بسبب عدم رد الاعتبار القانوني إليهم في جرائم إساءة استعمال الهاتف، إلى حكم صادر من محكمة التمييز يعتبرها جرائم مخلة بالشرف.

وأضافت المصادر أن «التمييز» سبق لها أن أيدت شطب المرشح محمد الجويهل في عام 2006، بعد إدانته بجريمة إساءة استعمال هاتف، وتغريمه 30 ديناراً.

وكانت «الجريدة» انفردت بنشر خبر شطب 46 مرشحاً، منهم إلى جانب العجمي: صفاء عبدالرحمن الهاشم، هاني حسن علي حسين، محمود شاكر محمود الفيلكاوي، فرح عبدالحميد حسين محمد، مالك حمود الصباح، ناصر غازي عبدالله الديحاني، مشاري محمد راشد الدوسري، محمد سالم الجويهل، حسين سردار علي فريدون، محمد حسين حجي رضا فيروز، جاسم محمد بوهندي العلي، اياد محمد شملان الحساوي، محمد سالم محمد الدوسري، عبدالحميد خليفة الشايجي، عبدالحميد عباس دشتي، عبداللطيف مجيد عبدالله عيدان، عبدالرحمن حسن العتيبي، علي درويش المنصوري، عمار عبدالعزيز اسيري، جابر احمد السعد، محمد راشد الحفيتي، غازي فارس العتيبي، بدر زايد الداهوم العازمي، محمد عبدالأمير الحداد، خالد رفاعي الشليمي، عيسى حسين حاجي، خالد عبدالحي الخضر، خالد أحمد دهراب، سالم علي الشويكر، خالد عبدالله فراج المطيري، هاني محمد بوشهري.

back to top