أكد الأمين العام لمجلس الجامعات الخاصة د. حبيب أبل، أن الأمانة ترحب بجميع المستثمرين من خارج الكويت، لإنشاء جامعات طبية في البلاد، لافتا إلى أن تخصص الطب من المجالات الأكاديمية المطلوبة، «لكن ذلك يحتاج إلى رأسمال كبير جدا لاعتمادها، لما تتطلبه من إنشاء مستشفى متكامل».

وأوضح أبل لـ«الجريدة»، أن الأمانة تلقت العديد من طلبات إنشاء جامعات طبية في الكويت، لكن المستثمرين يحتاجون إلى مساحة كبيرة لإنشائها، مبينا أن «دورنا هو أن نختار الأفضل من بين 100 جامعة، فضلا عن المستوى التعليمي العالي، للسماح بالاستثمار في البلاد».

Ad

وفيما يخص الطلبة المحولين في البعثات الداخلية، أشار إلى أن نسبتهم قليلة جدا، لافتا إلى أن أهم شروط التحويل: حصول الطالب الراغب في التحويل على معدل تراكمي لا يقل عن 2.67 نقطة في نظام الأربع نقاط، أو 80 في المئة في النظام المئوي، أو تقدير جيد جدا في النظام اللفظي، وألا يكون مفصولا من الجامعة أو الكلية المحول منها فصلا أكاديميا أو تأديبيا، وأن يجتاز 30 وحدة دراسية.

وعن شروط تغيير التخصصات بالنسبة لطالب البعثة الداخلية، قال: «ألا تقل الوحدات المجتازة عن 24 وحدة دراسية، 12 وحدة في برامج الدبلوم، ولا تزيد على 75 وحدة، 30 في برامج الدبلوم، ولا يشمل ذلك مقررات اللغة والعلاجية، وألا يقل المعدل العام لديه عن 2.67 في نظام 4.0 نقاط».

وفيما يتعلق بشروط التحويل، أشار إلى أنه «على الطالب التعهد بتحمل الأعباء المالية الإضافية المترتبة على التحويل، ويشمل ذلك المقررات التي درسها على حساب البعثة».