● كيف ترى قرار البنك المركزي بتحرير سعر صرف الجنيه؟

Ad

هي خطوة للقضاء على السوق السوداء، لكن إذا أردنا السيطرة بشكل كامل لابد من توفير الدولار في البنوك للعملاء والمواطنين بشكل مستمر حتى تنتهي الأزمة.

● هل يعني ذلك أنه في حالة عدم توافر الدولار في البنوك ستتكرر الأزمة مُجدداً؟

بالفعل، في حالة عدم توافر الدولار في البنوك للعملاء فإنهم سوف يتجهون مجدداً إلى السوق الموازي، لكن هذه المرة سيشتعل الأمر بشكل أكبر.

● كيف ستتعامل شركات الصرافة مع قرارات البنك المركزي بتحرير سعر الصرف؟

ستتعامل وفقاً لما يُستجد، وسنعمل على تحقيق التوازن مع البنوك من خلال الاجتماع بمحافظ البنك المركزي ورؤساء البنوك خلال ساعات لتحديد طرق التعامل خلال المرحلة المقبلة.

● هل سيكون هناك تنسيق خلال الفترة المقبلة مع البنوك؟

بالفعل سيزداد التنسيق وسنقوم بتشكيل غرفة عمليات لشعبة الصرافة بالبنك الأهلي لتكون على تواصل بشكل مستمر مع كل البنوك الحكومية.

● برأيك هل ستتأثر شركات الصرافة بأسعار الصرف الجديدة؟

بعض شركات الصرافة تأثرت بالفعل نتيجة المضاربات التي قامت بها خلال الأيام الماضية وتكبدت خسائر ضخمة بسبب انخفاض سعر الدولار ثم تحريره في أقل من 24 ساعة.

● هل ترى أن تحرير سعر الصرف سيكون له دور في خفض الأسعار؟

الأسعار لن تنخفض إلا بالرقابة وتطبيق القانون، والبعض سيستغل تحرير سعر الصرف لرفع الأسعار بشكل مبالغ فيه واستغلال الفارق بحجة أن الدولار ارتفعت قيمته.

● البعض يطالب الآن بإغلاق شركات الصرافة وفتح شركات صرافة تابعة للبنوك كما يفعل البنك الأهلي الآن؟

تم إغلاق الكثير من شركات الصرافة خلال الفترة الماضية، وتجربة فتح شركات صرافة تابعة لبنوك طُبقت من قبل ولم تنجح، لذلك لابد من التعاون مع شركات الصرافة بشكل أكبر.

● هل تقصد بالتعاون بشكل أكبر أن تحصل شركات الصرافة على جزء من العطاءات التي تُمنح للبنوك؟

بالفعل، لأن ذلك يخفف الضغط على شركات الصرافة، بالإضافة إلى أن ذلك ليس بدعة، فقد تم تطبيقه في عهد محافظ البنك المركزي السابق فاروق العقدة، من خلال تحويل جزء من العطاءات الدولارية التي تمنح للبنوك، إلى شركات الصرافة، ليكون هناك توازن في شركات الصرافة، وذلك كان يمنع التلاعب بالأسواق.

● هل من الممكن أن تحدث مضاربات جديدة وارتفاع لسعر الدولار خلال الأيام المقبلة؟

لن يحدث ذلك، ولكن يحدث في حالة سحب الدولار بشكل غير مبرر ومبالغ فيه، بالإضافة إلى أن الكثير من التجار يقوم بالسحب بشكل غير مبرر ومبالغ فيه، وفي حالة زيادة الطلب على العملة ستكرر الأزمة.

● شعبة الصرافة طلبت أن يتم فرض قيود على الاستيراد من الخارج؟

لم نطلب فرض قيود، ولكن حتى يتثنى توفير الدولار في البنوك يجب التدقيق في السلع التي تستورد من الخارج، وهناك سلع استفزازية تستهلك الدولار يجب أن يمنع استيرادها.

● هل ترى خطة تعويم الجنيه فرصة لجذب الاستثمارات؟

الأهم من تعويم الجنيه هو توفير العملة للمستثمرين، لابد من أن يكون لدينا خطة لتوفير العملة مستقبلا، وهذا هو الأهم والخطوة الأولى التي اتخذت بتحرير سعر الصرف جيدة، ولكن هي فرصة لجذب الاستثمارات الأجنبية لمصر بشكل أكبر.

● ولكن أنت تتحدث بشكل مستمر عن أنه من الممكن أن يحدث ارتفاع للدولار في حالة عدم توافر العملة، هل هناك أيادٍ خفية تحاول إشعال أزمة الدولار؟

بالتأكيد هناك أيادٍ خفية تعمل على ذلك، بالإضافة إلى مساندة بعض التجار الخاسرين لمحاولة إعادة المضاربات مرة أخرى في محاولة منهم لإشعال خسارتهم، بالإضافة إلى أن هناك مَن مصلحته استمرار اشتعال أزمة الدولار.

● أخيرا ما هي توقعاتك خلال الفترة المقبلة؟

توقعاتي خلال الفترة المقبلة أنه سيكون هناك استقرار إذا توافر الدولار بشكل كبير وإذا اتخذت الحكومة إجراءات من شأنها توفير العملة وإصلاح أزمة الدولار، بالإضافة إلى أن التنسيق مع كل الجهات المعنية وشروطا جديدة للاستيراد سيخففان الضغط على الدولار، وأؤكد أن شركات الصرافة تساند قرار تحرير سعر الصرف.