500 ألف فدان تعيد الحكومة المصرية إلى «الاستصلاح»

إقبال على الأراضي... ودراسات: «المياه الجوفية تكفي لـ100 سنة»

نشر في 04-11-2016
آخر تحديث 04-11-2016 | 00:00
No Image Caption
شهدت مصر على مدار الأسبوعين الماضيين إقبالاً جماهيراً من جانب الشباب والشركات العاملة في مجال الاستثمار على شراء كراسات الشروط الخاصة بمشروع لاستصلاح نحو 500 ألف فدان، تمهيداً للمشاركة في المشروع الذي تشرف عليه شركة "الريف المصري"، التي تأسست منذ أشهر بقرار من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتعول الحكومة المصرية كثيرا على الاستصلاح الزراعي لتقليص استيراد المواد الغذائية، وتحسين الإنتاج الزراعي محلياً، في إطار المشروع القومي الذي أطلقه الرئيس المصري منذ توليه الحكم في عام 2014 لاستصلاح 1.5 مليون فدان. وقالت شركة الريف المصري، في بيان الاثنين الماضي، إنه تم بيع 1585 كراسة شروط لصغار المزارعين والمستثمرين، خلال الأيام الثلاثة الأولى من بدء طرح الكراسات في فروع "بنك الإسكان والتعمير"، مؤكدة أن حصيلة ما تم تسديده مقابل شراء الكراسات يبلغ نحو 11 مليون جنيه، مقسمة بين 8 ملايين جنيه حصيلة بيع أراضي الشباب، ونحو 3 ملايين أخرى لأراضي المستثمرين.

بدوره، قال رئيس الشركة عاطف حنورة، لـ"الجريدة"، إن هناك مفاوضات مع البنوك لمساعدة الشباب بقروض ميسرة للحصول على الأراضي، وإنه بانتهاء المرحلة الأولى وتسليم أول 500 ألف فدان، والانتهاء من بيع كراسات الشروط نهاية نوفمبر الجاري سيتم إجراء قرعة على المتقدمين، لتحديد المستفيدين من الأرض.

وأشار حنورة إلى أن المشروع يسمح لكل شاب ببناء منزل صغير يعيش فيه، إضافة إلى وجود مخصصات به لتكون مزارع حيوانية، مؤكداً أن الدراسات التي أجريت على الأراضي المستصلحة، أثبتت أن المياه الجوفية تكفي المشروع لأكثر من 100 عام.

يذكر أن هذا المشروع يمثل أول استصلاح حكومي للأراضي الزراعية منذ عام 2005، وسيتم طرح مساحة مماثلة خلال مارس 2017 ليصل إجمالي ما تم طرحه إلى مليون فدان على أن تطرح المساحة الأخيرة منه فور الانتهاء من تجهيزاتها.

back to top