الكويت تجدد التزامها بالعمل لتخفيف اثار النزوح والهجرة

نشر في 03-11-2016 | 22:59
آخر تحديث 03-11-2016 | 22:59
No Image Caption
جددت دولة الكويت اليوم الخميس إلتزامها بالعمل مع المجتمع الدولي لتخفيف آثار النزوح والهجرة داعية الى تضافر الجهود الدولية من أجل إيجاد الحلول لأزمات اللاجئين والمهاجرين.

جاء ذلك في بيان القاه عضو وفد الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة يوسف البنوان امام اللجنة الاجتماعية والانسانية والثقافية في الدورة ال71 للجمعية العامة والمتعلقة بمناقشة تقرير مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين بشأن اوضاع اللاجئين والعائدين والمشردين في العالم.

واعربت الكويت عن القلق حيال تزايد أعداد اللاجئين والنازحين حول العالم حيث بلغ عددهم 65 مليون لاجىء بحسب إحصاءات الأمم المتحدة.

ودعت الكويت المجتمع الدولي والمنظمات الدولية المتخصصة الى تفعيل دور الوقاية والوساطة لمنع نشوب النزاعات والسعي لحل النزاعات القائمة فضلا عن تحسين المستويات المعيشية في البلدان النامية والتخفيف من الآثار السلبية الناجمة عن الكوارث الطبيعية وتغير المناخ.

واشادت بما توصلت إليه الأمم المتحدة في إطار "إعلان نيويورك للاجئين والمهاجرين" الذي تناول الإحتياجات الأساسية للمهاجرين والنازحين بغرض تحسين مستوياتهم المعيشية وتقديم الإحتياجات وتوفير الرعاية اللازمة لهم.

واشارت الى الأزمة في سوريا والى دور الكويت في الوقوف إلى جانب الشعب السوري الشقيق للتخفيف عن معاناته الانسانية.

وقال البنوان "إستضافت بلادي ثلاثة مؤتمرات دولية للمانحين لدعم الوضع الإنساني بسوريا في السنوات الثلاث الماضية وتجاوزت قيمة التعهدات المعلنة فيها مبلغ سبعة مليارات دولار وبنسبة سداد فاقت 90 بالمئة كما شاركت في رئاسة المؤتمر الرابع للمانحين في لندن في فبراير الماضي".

وذكر ان الكويت شرعت في تمويل البرامج التعليمية والصحية لأبناء اللاجئين والنازحين السوريين في الدول المضيفة لهم فضلا عن تقديم الدعم للبرامج التعليمية لهم كما استضافت ما يزيد على 130 الف مواطن سوري أي ما يمثل 10 بالمئة من إجمالي تعداد السكان الكويتيين.

واشار الى تعهد الكويت بتقديم بمبلغ 176 مليون دولار لدعم أوضاع اللاجئين والنازحين العراقيين عبر تمويل المشاريع الصحية والتعليمية والإنمائية التي تنفذها منظمات الأمم المتحدة المعنية بالعمل الإنساني والجمعيات الخيرية الكويتية.

وتصدرت الكويت وفقا لإحصائيات الأمم المتحدة لعام 2015 المرتبة الاولى عالميا في حجم المساعدات الانسانية المقدمة نسبة لإجمالي الدخل القومي اذ تجاوز إجمالي مساعداتها المقدمة للاجئين حول العالم في السنوات الخمس الماضية ملياري دولار امريكي.

back to top