رئيس الوزراء الاسباني يعلن تشكيل حكومته الجديدة

نشر في 03-11-2016 | 23:30
آخر تحديث 03-11-2016 | 23:30
No Image Caption
كشف رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي اليوم الخميس عن تشكيل حكومته الجديدة بعد أربعة أيام من تأديته اليمين الدستورية لولاية ثانية مدتها أربع سنوات دون تغييرات كبيرة باستثناء تغيير وزراء الخارجية والدفاع والداخلية.

وقال راخوي الذي يتولى زعامة الحزب الشعبي اليميني في بيان رسمي عقب اجتماعه مع الملك الاسباني العاهل فيليبي السادس لتبليغه بالتشكيل الجديد إنه منح حقيبة وزارة الخارجية والتعاون الدولي للمحامي ألفونسو داستيس فيما منح حقيبة الدفاع للأمينة العام للحزب الشعبي ماريا دولوريس دي كوسبيدال وحقيبة وزارة الداخلية لعمدة مدينة (إشبيلية) السابق المحامي خوان إغناسيو ثويدو.

وأضاف البيان أن نائبة رئيس الوزراء الحالية سورايا ساينث دي سانتاماريا ستحافظ على منصبها الذي يشمل أيضا قيادة مركز الاستخبارات الوطنية.

وبذلك خرج من الحكومة الجديدة ثلاثة وزراء هم وزير الدفاع السابق بيدرو مورينيس ووزير الخارجية السابق خوسيه مانويل غارثيا مارغايو ووزير الداخلية خورخي فيرنانديز دياث.

وكان راخوي نجح في الحصول على ثقة البرلمان والتنصيب لولاية ثانية بأغلبية بسيطة في جلسة التصويت الثانية التي أجريت في مجلس النواب الاسباني في ال 29 أكتوبر الماضي بتأييد 170 نائبا فقط منهم نواب حزبه ال137 واعتراض 111 نائبا منهم نواب ائتلاف (بوديموس- أونيدس) اليساري ال71 في حين امتنع 68 نائبا في حزب العمال الاشتراكي عن التصويت في الجلسة التي شارك فيها 349 نائبا أصل 350 يشكلون المجلس.

يذكر أن راخوي تولى رئاسة الحكومة بأغلبية مطلقة منذ 21 ديسمبر 2011 عندما فاز في الانتخابات العامة محققا 186 مقعدا في البرلمان الاسباني مقابل 110 مقاعد للحزب الاشتراكي فيما شهدت ولايته إصلاحات هيكلية واقتصادية صارمة لمواجهة الأزمة الاقتصادية التي مرت بها البلاد.

back to top