الكويت تبني مدرسة للنازحين العراقيين في إربيل

نشر في 05-11-2016 | 12:47
آخر تحديث 05-11-2016 | 12:47
عمر الكندري
عمر الكندري
أعلن القنصل العام لدولة الكويت في اربيل الدكتور عمر الكندري اليوم السبت اعتزام دولة الكويت بناء مدرسة للنازحين العراقيين في مدينة اربيل عاصمة اقليم كردستان العراق.

وقال الكندري لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن دولة الكويت ستعمل على انشاء «مدرسة كرفانية» تتسع لإجمالي 480 طالباً من النازحين من محافظتي نينوى والأنبار بهدف تقديم الخدمات التعليمية للطلبة النازحين في الإقليم وذلك في اطار حرصها على التنوع في تقديم المساعدات للشعب العراقي.

وأضاف أنه من المقرر أن تضم المدرسة 12 صفاً دراسياً إضافة إلى الملحقات الخاصة بكل مدرسة، موضحاً أنه تم الاتفاق مع إحدى الشركات على الشروع في بنائها ومن المتوقع انجاز المشروع في زمن قياسي.

بدوره، قال نائب رئيس مؤسسة البارزاني الخيرية موسى أحمد في تصريح مماثل لـ (كونا) أن مبادرة دولة الكويت بإنشاء هذه المدرسة سيسهل على الطلبة النازحين اكمال دراستهم كما سيسهل أيضاً على المعنيين بشؤون التربية بإقليم كردستان العراق انجاز مهامهم.

وأعرب أحمد في هذا السياق عن شكره لدولة الكويت لتقديمها مساعدات كبيرة للنازحين واللاجئين في اقليم كردستان العراق قائلاً أن دولة الكويت «كانت ولا تزال خير عون للنازحين واللاجئين ولحكومة الإقليم أيضاً»، مؤكداً أن «دور الكويت الإنساني لا يُنكر على المستوى العالمي».

وكانت دولة الكويت قامت ببناء مدرسة نموذجية في مدينة اربيل عام 2011 من خلال الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

يُذكر أن نحو 1.5 مليون شخص نزحوا إلى اقليم كردستان العراق مع سيطرة ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) على مدينة الموصل عام 2014.

كما نزح أكثر من 26 ألف شخص من محافظة (نينوى) منذ بدء العملية العسكرية لتحرير (الموصل) من سيطرة (داعش) الشهر الماضي.

back to top