تعهدت شركة «أرامكو السعودية» باستثمار مبلغ 100 مليون دولار (ما يعادل 375 مليون ريال)، في صندوق استثمارات يستهدف المناخ وخفض الانبعاثات.

وأعلنت مبادرة شركات النفط والغاز بشأن المناخ (OGCI) رصدها مبلغ مليار دولار لإنشاء صندوق للاستثمار على مدى السنوات العشر المقبلة بمشاركة الشركات الأعضاء العشر في المبادرة، ومنهم «أرامكو»، بهدف تطوير تقنيات مبتكرة وتسريع وتيرة الاستثمار التجاري لها بما يسهم في خفض الانبعاثات.

Ad

الجدير بالذكر أن الشركات الأعضاء في هذه المبادرة، التي يقودها رؤساء عشر شركات للنفط والغاز، هي: أرامكو السعودية، وبريتيش بتروليم، ورويال داتش شل، وستيات أويل، وتوتال، ومؤسسة البترول الوطنية الصينية، وإيني، وبيميكس، وريلاينس إندستريز، وريبسول.

وتتطلع الشركات العشر إلى تولي زمام المبادرة في تعاطي قطاع الطاقة مع إشكالية تغير المناخ، حيث تمثل هذه الشركات مجتمعة خُمس ما ينتجه العالم من النفط والغاز.

وتهدف استثمارات المبادرة إلى تحفيز الابتكار في التصدي للتغير المناخي، ونشر مجموعة جديدة من التقنيات المطورة بنجاح بين الشركات الأعضاء، بالإضافة إلى تحديد السبل التي تسهم في خفض كثافة استهلاك الطاقة في قطاعي النقل والصناعة بما يحقق الاستدامة، وتعميمها على كل المجالات الصناعية.