أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين في الحكومة العراقية اليوم السبت أن إجمالي عدد النازحين من الموصل منذ انطلاق العمليات العسكرية ضد ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية "داعش" لاستعادة الموصل في 17 أغسطس الماضي تجاوز 29 ألفا.

Ad

وكشفت الوزارة في بيان عن استقبالها تسعة الاف نازح خلال اليومين الماضيين من مناطق كوكجلي وقراج بمحافظة نينوى تم نقلهم الى مخيمي حسن شام والخازر شرقي الموصل.

واشارت الى ان فرقها وزعت على النازحين مساعدات غذائية حال وصولهم الى مراكز الاستقبال.

واوضحت ان اجراءاتها التنسيقية جيدة جدا مع الجهات الأمنية والعسكرية والوزارات الخدماتية المعنية بملف النازحين لا سيما مع منظمة الهلال الأحمر العراقي ومنظمة البارزاني الخيرية ومنظمات المجتمع المدني وغيرها من الجهات المساندة.

يذكر ان دولة الكويت اعلنت يوم الثلاثاء الماضي انشاء مركزين صحيين للطوارئ في منطقة حسن شام لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية للذين يتوقع نزوحهم من الموصل.

وتشير منظمات انسانية دولية ومنها الامم المتحدة الى ان اقتحام الموصل يرجح ان يسفر عن فرار نحو مليون شخص قد يتوجه نصفهم الى اقليم كردستان.

ومع دخول عمليات تحرير الموصل اسبوعها الثالث احرزت القوات العراقية تقدما ملحوظا تمكنت خلاله من السيطرة على مواقع مهمة ودخلت احياء الجانب الايسر من المدينة.