قالت مديرة دائرة مراقبة وتخطيط الأعمال في شركة صناعة الكيماويات البترولية عبير صادق معرفي أن المرأة تشكل نسبة 16 بالمئة من إجمالي عدد موظفي مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة.

Ad

وأضافت معرفي في لقاء مع مجلة «كيميا» الصادرة عن شركة صناعة الكيماويات البترولية في عدد شهر نوفمبر الجاري أن عمل المرأة في القطاع النفطي يعطي مؤشراً واضحاً على مدى قدرتها على المشاركة الحقيقية في التنمية فضلاً عن كونه دعم لقدرتها.

وبينت معرفي أن دمج قطاعي «الأوليفينات والعطريات» في قطاع واحد والذي جاء ضمن إعادة هيكلة قطاعات الشركة دعا إلى إنشاء دائرة واحدة لمراقبة وتخطيط أعمال شركات المشاركة.

وأضافت معرفي أن محاور مهام الدائرة الجديدة تتمثل في مراقبة أداء قطاع الأوليفينات والعطريات ومراقبة أداء شركات المشاركة بالإضافة إلى مراقبة إلتزام الشركاء بالاتفاقيات والعقود الموقعة.

وأشارت إلى أنه ونظراً لتوجه الشركة للتوسع في مجال المشاركات وتحول فرص استثمارية إلي مشاركات فعلية على أرض الواقع كانت الحاجة إلى دمج قسمي مراقبة وتخطيط الأعمال في الأوليفينات والعطريات في دائرة واحدة.

وقالت أن الدائرة تقوم بمتابعة أداء شركات المشاركة في مجالي الأوليفينات والعطريات موضحة أن من الشركات التي تقوم بمتابعتها في مجال الأوليفينات شركة «إيكويت» للبتروكيماويات والتي تقوم بإنتاج مواد «الإثيلين جلايكول والبولي إيثيلين».

وأضافت معرفي أن الدائرة تتابع أيضاً الشركة الكويتية للأوليفينات والتي تقوم بإنتاج «الإيثيلين جلايكول» وكذلك شركة «أس كيه أيه ادفانس» والتي تقوم بإنتاج مادة البروبلين «وهي أحدث مشاركات الشركة خارجياً».

وفيما يتعلق بمجال العطريات أوضحت معرفي أن الدائرة تقوم بمتابعة أداء الشركة الكويتية للعطريات والتي تمتلك مئة بالمئة من الشركة الكويتية لتصنيع «البرازيلين» وتنتج مادة «البرازيلين والبنزين» إضافة إلى الشركة الكويتية للستايرين وتنتج مادة الستايرين.

وحول أهم مشاريع التوسع في الشركات التابعة أفادت بأن هناك مشروع لإنشاء مصنع «للايثيلين جلايكول» بطاقة إنتاجية «750» ألف طن متري سنوياً في ولاية تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية، مشيرة إلى أن المشروع يعتبر توسع لشركة إيكويت للبتروكيماويات من خلال شركة «إم إي جلوبال».

وأضافت أن المشروع في مرحلة الانتهاء من أعمال دراسات الجدوى وبدء أعمال الإنشاءات.