«الوطني للاستثمار» منسقاً لاكتتاب سندات «ايكويت»

بقيمة 2.25 مليار دولار

نشر في 07-11-2016 | 18:53
آخر تحديث 07-11-2016 | 18:53
No Image Caption
اعلنت شركة (الوطني للاستثمار) اليوم قيامها بدور منسق الاكتتاب العالمي والوكيل المشارك لطرح اول اصدار سلسلة سندات مزدوجة بقيمة 25ر2 مليار دولار امريكي لشركة (ايكويت) الكويتية للبتروكيماويات.

وقالت شركة الوطني للاستثمار في بيان صحافي ان هذه السندات تتكون من سندات متوسطة الأجل مدتها خمس سنوات مطولة بقيمة مليار دولار مستحقة السداد في مارس 2022 اضافة إلى سندات طويلة الأجل مدتها 10 سنوات بقيمة 25ر1 مليار دولار مستحقة السداد في نوفمبر 2026.

واضافت ان كلا من بنك (سيتي جروب) وبنك (اتش.اس.بي.سي) ومؤسسة (جي.بي.مورجان) وشركة الوطني للاستثمار شاركت في دور منسق الاكتتاب العالمي في حين قام كل من (بانكا.أي.أم.أي) و(سيتي جروب) وبنك (اتش.اس.بي.سي) و(جي بي. مورجان) و(أم. يو. أف. جي) وشركة الوطني للاستثمار و(ميزوهو) للأوراق المالية و(أس.أم.بي.سي نيكو) بدور الوكيل المشارك للطرح.

واوضحت ان مجموعة متنوعة من المستثمرين منهم مديرو الصناديق والمؤسسات الحكومية وصناديق التقاعد والمؤسسات المالية وشركات التأمين استقبلت الطرح على نحو ايجابي اذ تجاوزت طلبات الاكتتاب العالمية قيمة السندات المطروحة مرتين لتصل إلى 5ر4 مليار دولار أمريكي مبينة انه سوف يتم توظيف عوائد هذا الطرح لتنفيذ الأهداف العامة من ضمنها إعادة جدولة الديون القائمة.

واشارت الشركة الى ان هذا الطرح لايقتصر على كونه أكبر اصدار لسندات دين تم تسويقه في الكويت بل يعد الطرح الأول الوحيد من فئة سندات الدين شبه الحكومية مبينة ان هذا الطرح هو الأول لسندات مضمونة من جهات كويتية يتم تسويقه في الكويت والأسواق العالمية وفق معايير دولية في التنظيم والافصاح.

وذكرت انه تم تسعير سلسة السندات المزدوجة بأسلوب تنافسي اذ تم تحديد سعر السندات المستحقة بعد فترة خمس سنوات وفق ما يعادل 195 نقطة أساس فوق متوسط سعر المبادلة بعائد 338ر3 في المئة في حين تم تسعير السندات المستحقة بعد عشر سنوات بحوالي 270 نقطة أساس فوق متوسط سعر المبادلة بعائد 402ر4 في المئة).

يذكر ان ملكية (ايكويت) تعود الى شركة صناعة الكيماويات البترولية بحوالي 85 في المئة وشركة داو كميكالز الأمريكية وتنفذ عملياتها في مواقع عالمية مختلفة منها الكويت وكندا وألمانيا اذ تعد (ايكويت) اكبر منتج للمنتجات البتروكيماوية في الكويت وأحد الشركات الرائدة في مجال انتاج البتروكيماويات على مستوى الشرق الأوسط.

back to top