أكد وكيل وزارة المواصلات الكويتية المهندس حميد القطان حرص دولة الكويت على الاستفادة من تقنية الألياف البصرية عالية السرعة حيث بدأت تنفيذ هذا المشروع الوطني الذي يضم ثلاث مراحل.

Ad

وقال القطان في تصريح صحافي اليوم الاثنين بمناسبة تنظيم المؤتمر السنوي الثامن لتوصيل الألياف البصرية إلى المنازل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي تقيمه الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات بدعم من الوزارة غدا إنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى عام 2010 وتم خلالها استبدال الشبكة القديمة النحاسية بالألياف البصرية واستفادت منها 28 منطقة.

وأضاف أنه يجري حاليا تنفيذ المرحلة الثانية التي تستفيد منها حوالي 34 منطقة قبل البدء في المرحلة الثالثة التي تشمل 64 منطقة وبانتهائها فإن معظم مناطق الكويت ستعمل بنظام الألياف البصرية وبعد ذلك كل المناطق السكنية الجديدة ستبنى مدعومة بهذه التقنية.

ولفت إلى أهمية هذا المشروع الذي يأتي ضمن خطة الوزارة الرامية إلى تحسين الخدمات الهاتفية المتنوعة وتطوير شبكة الإنترنت في كل المناطق عبر الاستعانة بشبكة ألياف بصرية وفقا للمواصفات العالمية الصادرة من الاتحاد الدولي للاتصالات التي تضمن جودة الخدمات وسرعتها ونقاوتها والتي تقدمها الوزارة للمشتركين.

من جانبه قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات المهندس سالم الأذينة في تصريح مماثل إن الكويت ستستضيف غدا المؤتمر السنوي الثامن لتوصيل الألياف البصرية إلى المنازل الذي ينظمه مجلس توصيل الألياف البصرية للمنازل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا برعاية هيئة الاتصالات ويستمر ثلاثة أيام بدعم من وزارة المواصلات.

وأضاف الأذينة أن المؤتمر في دورته الثامنة سيحمل عنوان (توصيل الألياف البصرية للمنازل والتطور للمجتمع الرقمي) وسيشهد حضورا من الاتحاد الدولي للاتصالات إضافة إلى أبرز ممثلي صناعة تقنية المعلومات والاتصالات بدعم من شركات عالمية متخصصة في مجال الألياف البصرية.

وذكر أن أهمية هذا المؤتمر تكمن في سرعة وتيرة الاعتماد على تقنية الألياف البصرية وانتشارها في المنازل بفضل المشاريع التي يتم تنفيذها من قبل وزارة المواصلات خلال النصف الأول من عام 2015 والتي ساهمت في زيادة الاشتراكات بحوالي 10 مرات أعلى من غيرها من التقنيات.

وبين أن المؤتمر سيشهد تقديم ورش عمل من قبل متحدثين متخصصين من ذوي الخبرة الواسعة في هذا المجال وسيتم التطرق إلى قطاع أعمال توصيل الألياف البصرية للمنازل والحلول الذكية عبر جلسات تفاعلية مباشرة إضافة إلى إتاحة المجال خلال المؤتمر للنقاشات المتعلقة بالاستراتيجيات الوطنية للنطاق العريض في الكويت واستكشاف الفرص والتحديات والاستراتيجيات الفعالة.