قال نائب وزير الخارجية الكويتي خالد سليمان الجارالله اليوم الاثنين ان الجانب البولندي أكد دعمه لطلب اعفاء مواطني دولة الكويت من تأشيرة دخول دول منطقة (شنغن).

Ad

جاء ذلك في تصريح صحفي للجارالله عقب لقاءات الوفد الكويتي الزائر مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالكونغرس البولندي والمسؤول عن الاتحاد الأوروبي في الكونغرس وعدد من أعضاء البرلمان البولندي.

وأضاف الجارالله ان الجانب الكويتي تطرق خلال محادثاته مع الطرف البولندي الى موضوع اعفاء مواطني الكويت من تأشيرة شنغن مشيرا الى أن رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالكونغرس البولندي تعهد بانه سيدعم هذا الطلب وأنه "يعتقد بانه سيتم في اقرب وقت ممكن".

وذكر الجارالله ان لقاءات الوفد الكويتي في بولندا تطرقت الى بحث أوجه العلاقات المختلفة بين الجانبين حيث تمت مناقشة العديد من المواضيع.

واوضح "اكدنا أهمية التواصل بين مجلس الامة والبرلمان البولندي وكانت هناك لجنة صداقة بين الجانبين وسبق ان كانت هناك زيارات متبادلة وسعت اللجنة الى تعزيز التواصل بين البرلمانين".

واشار الى ان المباحثات تطرقت الى سبل التعاون بين البلدين لاسيما في مجالات الطاقة والاستثمار والصحة والتعاون العسكري وافاق التعاون فيها "وكانت هناك فرص عديدة واستشرفنا مجالات واعدة للتعاون بين الجانبين واستطعنا ان نعززها وان نؤكد أهمية الزيارات والتواصل لتوطيد التعاون بين البلدين".

واضاف ان الجانب البولندي اكد أهمية اعتماد الجامعات البولندية لدى دولة الكويت "لان لديهم جامعات متقدمة جدا وهناك اعداد كبيرة من دول أوروبا ومن الولايات المتحدة يدرسون في هذه الجامعات ووعدنا الجانب البولندي بان يتم اعتماد هذه الجامعات وبالفعل وزارة التعليم العالي تدرس امكانية اعتماد هذه الجامعات".

وأشار الجارالله الى ان هناك عددا من الضباط الكويتيين يدرسون في المعاهد العسكرية البولندية والى امكانية التوسع في هذا المجال وفي مجال التعاون العسكري بشكل عام بالإضافة الى ان هناك بوادر تعاون في المجال الصحي وإمكانية تطوير هذا التعاون الى افاق ارحب.

وبين ان اللقاءات مع الجانب البولندي تطرقت كذلك الى العلاقات مع الاتحاد الأوروبي ومذكرة التفاهم بين الجانبين واهميتها في فتح مجالات التعاون مشيرا الى أن "الكويت تعتبر الدولة الخليجية الوحيدة التي توقع على مثل هذه الاتفاقية او المذكرة مؤخرا".

وكان نائب وزير الخارجية الكويتي خالد سليمان الجارالله وصل يوم أمس الاحد الى العاصمة البولندية وارسو المحطة الثانية والاخيرة في جولة بدأها في أوكرانيا.

ويضم الوفد في عضويته مساعد وزير الخارجية لشؤون اوروبا السفير وليد علي الخبيزي ومساعد الوزير لشؤون مكتب نائب الوزير ايهم عبداللطيف العمر.