الكويت تقدم مساهمات طوعية للأمم المتحدة بقيمة 6.4 مليون دولار

نشر في 08-11-2016 | 12:58
آخر تحديث 08-11-2016 | 12:58
عبدالعزيز سعود الجارالله
عبدالعزيز سعود الجارالله
أعلنت دولة الكويت اليوم الأثنين عن تقديم مساهمات مالية طوعية بقيمة 6.419 مليون دولار أمريكي لدعم أنشطة عدد من وكالات الأمم المتحدة وبرامجها وصناديقها خلال عام 2017.

جاء ذلك في بيان ألقاه نائب المندوب الدائم لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة المستشار عبدالعزيز سعود الجارالله خلال مؤتمر الأمم المتحدة لإعلان التبرعات للأنشطة الانمائية.

وأكد الجارالله التزام الكويت التام بتسديد جميع المساهمات التي تعلن عنها وتتعهد بها تنفيذاً للمبادرات السامية لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والتي تأتي معززة لتاريخ الكويت المتواصل من العمل الإنمائي.

وأوضح أن المساهمات المالية الطوعية لعام 2017 ستتضمن مليوني دولار لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) إضافة إلى مليون دولار للمفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وأضاف أن المساهمات ستتضمن كذلك مليون دولار لصندوق الأمم المتحدة للاستجابة الطارئة و570 ألف دولار لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي و500 ألف دولار للصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا.

وأشار إلى أن المساهمات تشمل كذلك 500 ألف دولار لمكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان و354 ألف دولار لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (هابيتات) و200 ألف دولار لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) و200 ألف دولار لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.

وذكر أن من بين المساهمات كذلك 50 ألف دولار لهيئة الأمم المتحدة للمرأة و20 ألف دولار لمعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث و10 آلاف دولار لصندوق الأمم المتحدة لضحايا التعذيب و10 آلاف دولار لصندوق الأمم المتحدة للأنشطة السكانية وخمسة آلاف دولار لصندوق الأمم المتحدة لمكافحة سوء استخدام المخدرات.

وقال الجارالله أنه إضافة إلى هذه التبرعات التي تقدم الى وكالات الأمم المتحدة وبرامجها وصناديقها فإن دولة الكويت تقدم مساهمة سنوية للجنة الدولية للصليب الأحمر وقدرها ثلاثة ملايين دولار وأخرى للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر وقدرها 250 ألف دولار.

وأضاف أن نسبة المساعدات الإنمائية الرسمية التي تقدمها الكويت بلغت ضعف النسبة المتفق عليها دولياً كما أن الكويت تقدم مساعدات إنسانية واغاثية طارئة للدول المتضررة من الكوارث الطبيعية علاوة على توجيهها منذ عام 2008 ما نسبته 10 بالمئة من اجمالي مساعداتها للدول المنكوبة عبر الوكالات والمنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة.

وذكر أن الكويت تعهدت عام 2015 بتسديد 15 مليار دولار أمريكي لتمويل المشاريع الانمائية في الدول النامية خلال الأعوام الـ 15 المقبلة عن طريق الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

وأكد أنه على الرغم من تصنيف دولة الكويت على أنها دولة نامية ذات دخل مرتفع إلا أنها حريصة كل الحرص على تنفيذ جميع الخطط والبرامج الإنمائية لتيسير عملية تنفيذ أهداف التنمية المستدامة الـ 17 ودعمها.

وقررت الكويت استحداث مساهمات طوعية وطارئة جديدة فضلاً عن مضاعفة مساهماتها لبعض هذه الصناديق بالإضافة إلى استجابتها العاجلة لعدد من المناشدات التي تطلقها الأمم المتحدة.

back to top