«البلدية»: ناطحات سحاب وفروع للشركات الأجنبية دون وكيل قريباً

المنفوحي: اجتماع قادم مع «أملاك الدولة» للنظر في آلية السماح للأجنبي بالتملك

نشر في 09-11-2016
آخر تحديث 09-11-2016 | 00:04
جانب من المؤتمر الصحافي لمدير البلدية
جانب من المؤتمر الصحافي لمدير البلدية
عقد مدير البلدية مؤتمراً صحافياً مع مدير «الاستثمار» ووكيل «التجارة» خصص للحديث عن مشروع ناطحات السحاب المزمع تنفيذه، بعد إقرار المخطط الهيكلي الجديد للدولة، وبعد أن يعتمده المستشار العالمي.
قال المدير العام لبلدية الكويت أحمد المنفوحي إن "البلدية اتخذت توجها في تشجيع الاستثمار الأجنبي والمحلي، تحقيقاً لرؤية ورغبة سمو الأمير في تحويل الكويت لمركز مالي وتجاري"، معتبراً أن رعاية وحضور رئيس الوزارء لحفل توقيع عقد المخطط الهيكلي الرابع المزمعة إقامته في 22 الجاري أعطيا دافعاً لتكون البلدية على قدر المسؤولية الممنوحة لها.

وأكد المنفوحي، في مؤتمر صحافي عقده بعد الاجتماع الخاص بتنفيذ مشروع ناطحات السحاب، أن "البلدية قادرة على تحقيق رغبات مجلس الوزراء الخاصة بتشجيع الاستثمار، لاسيما أنها اتخذت خطوات عملية وفعلية لتحقيق ذلك التوجه، كما أن المستشار العالمي سيقوم بتحديد المراكز المالية في الكويت، على أن يكون من ضمنها السماح للأجنبي بالتملك، والسماح للشركات الأجنبية بفتح أفرع دون وكيل محلي، وهذا الأمر تم عن طريق هيئة تشجيع الاستثمار حيث صدر قانون يسمح للشركات الأجنبية بالفتح دون وكيل محلي، فضلاً عن ذلك وجود تسهيلات وموافقات مسبقة من ناحية تراخيص البناء والتجارية والصحية وأيضا منح إعفاء ضريبي وجمركي للشركات الأجنبية.

وأشار إلى وجود طلبات واستفسارات عالمية ترغب في الاستثمار في الكويت، معلناً عقد ورشة عمل في الكويت للشركات للاستماع لمطالباتهم والنظر في آلية تسهيل إجراءاتهم.

وأكد أن البلدية أمام مراحل تنفيذية للتوجه، مع تحديد المناطق المراكز المالية، لاسيما أن هناك شركات مسموح لها بفتح أفرع، وثمة اجتماع قادم مع "أملاك الدولة" للنظر في آلية السماح للأجنبي بالتملك في تلك المناطق، وتعد البلدية كذلك لائحة ناطحات السحاب في تلك المناطق.

مستشار عالمي

وأضاف أن المستشار العالمي المنوط به دراسة المخطط الهيكلي الرابع سيقوم بتحديد تلك المناطق، وستكون منطقتان تحددان من قبل المستشار، ومن ثم سيتم عقد اجتماع مع هيئة الاستثمار في آلية الاستثمار، منوهاً بأن الدارسة ستبدأ في 22 نوفمبر لمدة 18 شهراً.

وأكد أن البلدية قامت بخطوات إيجابية، كفتح الشركات للشركات الأجنبية، وبصدد تحديد المراكز المالية، والأنظمة الهندسية تعد لائحة ناطحات السحاب، وتم الانتهاء من موضوع الإعفاء الضريبي والجمركي

وفي رده على البيروقراطية الحكومية، قال: "خلال شهرين هناك إنجاز، والاجتماع المقبل سيضم إدارة أملاك الدولة لتعديل تشريعي صغير في موضوع تملك الأجنبي في تلك المناطق، وهذا الأمر سيتم حله في الاجتماع القادم، ومن ثم ستكون الأرض جاهزة وستحدد عن طريق المخطط الهيكلي".

من جانبه، قال المدير العام لهيئة تشجيع الاستثمار الشيخ مشعل الجابر نشكر بلدية الكويت على انشاء مناطق مالية وتجارية فريدة من نوعها بالكويت، مضيفاً أن الهيئة تخدم اهداف الدولة لتنويع مصادر الدخل وتخفيف الاعتماد على المصادر النفطية، وإيجاد مصادر دخل مرادفة للنفط.

وشدد الجابر على تحقيق الرؤية السامية لسمو امير البلاد لتنويع مصادر الدخل، مؤكداً أن البلدية قطعت شوطاً كبيرا في مجال تنويع المصادر التجارية والاقتصادية.

من ناحيته، قال وكيل وزارة التجارة والصناعة خالد الشمالي ان البلدية بذلت جهدا جبارا لما قاموا به من عمل خلال فترة وجيزة للوصول الى تطبيق رؤية حضرة صاحب السمو امير البلاد لجعل الكويت مركزا ماليا وتجاريا عالميا.

وبين الشمالي أن مشروع ناطحات السحاب سيفتح حق التملك والاستثمار الأجنبي برأسمال كامل وستكون المنطقة معفاة من الضراب والجمرك.

وأشار الى ان الجهات المسؤولة وفرت ارضية خصبة وسلسة من القوانين وخاصة قانون الشركات الاجنبية وقانون الاستثمار المباشر.

واكد ان هناك اجتماعا اخر لعرض مراحل التنفيذ في اجتماع قادم للجهات المسؤولة، موضحاً انه لابد من اتمام الدراسات الخاصة بالمناطق الاقتصادية المنشودة.

وبين ان اللائحة الخاصة بناطحات السحاب يتم الاعداد لها في الوقت الراهن، ويمكن تعديل بعض القوانين للتسهيل في المستقبل.

back to top