«النفط العمانية» تعقد شراكة مع «مؤسسة البترول» في مصفاة الدقم

نشر في 09-11-2016
آخر تحديث 09-11-2016 | 00:00
No Image Caption
قال الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية عصام الزدجالي، إن الشركة ستوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة البترول الكويتية للشراكة في مصفاة الدقم بسلطنة عمان.

والمصفاة جزء من منطقة صناعية واسعة هي أكبر مشروع اقتصادي في السلطنة، ويهدف إلى تنويع مواردها الاقتصادية بعيداً عن النفط وتتراوح قيمة الاستثمار الكويتي فيها بين 6 و8 مليارات دولار.

وتوقع الزدجالي توقيع الاتفاق مع مؤسسة البترول اليوم، ويأتي ذلك بعد إخفاق عمان في إبرام اتفاق مع شركة الاستثمارات البترولية الدولية (أيبيك) ومقرها أبوظبي.

وقال الزدجالي لـ»رويترز»: «في الوقت الحالي سيحل شركاؤنا من الكويت محل شركائنا من الإمارات العربية المتحدة»، موضحا أن طاقة المصفاة 230 ألف برميل يوميا، وتعتمد على مزيج من خامي عمان والكويت بالتساوي.

وتُعتبر مصفاة الدقم أحد أبرز المشاريع الصناعية الأولى التي تنفذ في المنطقة الصناعية الخاصة بالدقم، حيث ستشكّل انطلاقة في مسيرةٍ ترمي لتحويل منطقة الدقم إلى أحد أكبر المراكز الصناعية والاقتصادية في المنطقة. فضلاً عن ذلك سيحقق هذا المشروع انعكاسات إيجابية مهمة تصب في مصلحة المجتمع المحلي، إذ ستدشن المصفاة أيضاً عدداً من مبادرات القيمة المحلية المضافة التي ستستفيد من المقومات المحلية كالصناعات والشركات الموردة والموارد البشرية كلما أمكن، وهو ما من شأنه أن يدفع بعجلة الاقتصاد قُدماً في المنطقة.

back to top