لجنة بين «البلدية» و«الداخلية» للإشراف على الانتخابات

حظر إقامة أكشاك أو خيام أو وسائل النقل بقصد الدعاية أمام لجان الاقتراع

نشر في 09-11-2016
آخر تحديث 09-11-2016 | 00:05
No Image Caption
بعد قفل باب الترشح، تضع وزارة الداخلية لوحات إعلانية في مراكز الضاحية وأفرعها وفي أي أماكن أخرى تراها الوزارة، مدوناً بها بخط واضح موحد أسماء جميع المرشحين وصورهم عن كل دائرة مرتبة حسب حروف الهجاء.
أعلنت ادارة العلاقات العامة ببلدية الكويت أن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد أصدر قرارا وزاريا يحمل رقم (2016/3810) بشأن تشكيل لجنة مشتركة من وزارة الداخلية وبلدية الكويت برئاسة مدير عام البلدية المهندس احمد المنفوحي.

وتضم اللجنة في عضويتها كلا من مساعد المدير العام لشؤون قطاع المساحة م. عبدالله عمادي، ومساعد المدير العام لشؤون قطاع المالية والإدارية فهد المسبحي، ومساعد المدير العام لشؤون قطاع محافظتي العاصمة ومبارك الكبير م. فيصل صادق، ونائب المدير العام لشؤون قطاع محافظتي الفروانية والجهراء احمد الهزيم، ونائب المدير العام لشؤون قطاع محافظتي حولي والأحمدي م. فهد العتيبي، ومدير فرع بلدية محافظة العاصمة م. عمار العمار، ومدير فرع بلدية محافظة حولي م. فلاح الشمري، ومدير فرع بلدية محافظة الجهراء م. محمد العرادي، ومدير فرع بلدية محافظة الأحمدي م. فهد الشتيلي، ومدير فرع بلدية محافظة الفروانية م. محمد صرخوه، ومديرة فرع بلدية محافظة مبارك الكبير م. سامية العنزي، ومدير إدارة العلاقات العامة عبدالمحسن أبا الخيل، والمستشار محمد منير الظن مكتب مدير عام البلدية، وغصون محمد الجاسم مكتب مدير عام البلدية، ومن وزارة الداخلية قائد قيادة أمن الدوائر اللواء ابراهيم ياسين الطراح، ومساعد القائد لأمن الدائرة الرابعة اللواء علي ماضي فيروز، ومساعد القائد لأمن الدائرة الثالثة اللواء حقوقي فراج فهد الزعبي، ومساعد القائد لأمن الدائرة الأولى العميد عابدين علي العابدين، ومساعد القائد لأمن الدائرة الثانية العميد ركن صالح مطر العنزي، ومساعد القائد لأمن الدائرة الخامسة العميد عبدالله سفاح الملا، ومدير عام الإدارة العامة المركزية للعمليات بالإنابة العقيد عبدالله أحمد العتيقي.

وبينت الإدارة ان اختصاصات اللجنة تتلخص في الاشراف على تنفيذ احكام المادتين (31 مكرر و31 مكرر أ) من القانون رقم 35 لسنة 1962 في شأن انتخابات مجلس الامة وتعديلاته، حيث تضمنت المادة (31 مكرر) يحظر إقامة أكشاك أو خيام أو أي شيء من هذا القبيل أو استعمال جميع وسائل النقل بقصد الدعاية الانتخابية أمام لجان الاقتراع أو غيرها، وفيما عدا داخل المقر الانتخابي للمرشح أو على أسواره يحظر إقامة إعلانات أو لافتات أو صور للمرشحين أو الإعلان عن عقد أي اجتماعات للتشاور بشأن الانتخابات أو أي إعلان شكر أو تهنئة للمرشحين ولو بعد انتهاء العملية الانتخابية في الطرق العامة أو المنشآت أو المباني العامة أو الخاصة كدعاية للمرشحين، وتقوم وزارة الداخلية بعد قفل باب الترشيح بوضع لوحات إعلانية في مراكز الضاحية وأفرعها وبأي أماكن أخرى تراها الوزارة مدونا بها بخط واضح موحد أسماء جميع المرشحين وصورهم عن كل دائرة مرتبة حسب حروف الهجاء، وتقوم وزارة الداخلية مع بلدية الكويت بإزالة أي أعمال تتم بالمخالفة لذلك فوراً على نفقة المخالف، وتقوم وزارة الداخلية بالتنسيق مع وزارتي التربية والشؤون الاجتماعية والعمل خلال فترة الحملة الانتخابية بتخصيص مسارح المدارس وقاعات تنمية خدمة المجتمع وصالات الأفراح لعقد الندوات الانتخابية لكل من يطلب ذلك من المرشحين وبالسوية بينهم وعلى أن يقوم المرشح بسداد مبلغ تأمين تُحدده وزارة الداخلية يُرد له بعد الانتهاء من عقد الندوات الانتخابية في الأماكن سالفة البيان على أن يقوم بتسليمها بالحالة التي كانت عليها.

ولفتت الادارة الى أن المادة 31 مكرر ‹أ› تضمنت مع مراعاة أحكام المادة السابقة ان تصدر بلدية الكويت لكل مرشح ترخيصاً بإقامة مقرين انتخابيين أحدهما للذكور والآخر للإناث يسمح فيه بإجراء الندوات الانتخابية للمرشح والدعوة إليها، وذلك اعتباراً من تاريخ نشر المرسوم أو القرار بالدعوة للانتخابات في الجريدة الرسمية.

back to top