الإسترليني يسترد أنفاسه

نشر في 10-11-2016
آخر تحديث 10-11-2016 | 00:00
No Image Caption
ارتفع الإسترليني أمام الدولار، الذي يشهد تراجعا حادا مع تقدم المرشح الجمهوري دونالد ترامب على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.

وتسبب التقدم في صدمة للأسواق العالمية، بما في ذلك أسواق العملات، وانخفض الدولار أمام العملات الرئيسية مع مخاوف صعود المرشح الجمهوري الذي تعهد دوما بإعادة النظر في الاتفاقيات التجارية.

وفي غضون ذلك، انخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداءه أمام سلة من العملات الرئيسية، بنسبة 1.5 في المئة إلى 96.38 نقطة.

وارتفع الجنيه الإسترليني مقابل العملة الأميركية بنسبة 1.05 في المئة إلى 1.2510 دولار، في الساعة 09:21 صباحا بتوقيت مكة المكرمة. وتراجعت نسبة العجز التجاري في المملكة المتحدة خلال الربع الثالث، مدفوعة بشكل جزئي من ارتفاع الصادرات على خلفية التراجع الذي شهدته قيمة الجنيه الإسترليني منذ إعلان نتائج التصويت على الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي.

وأشار مكتب الإحصاءات الوطنية إلى انخفاض حجم العجز في تجارة السلع داخل المملكة المتحدة إلى 33.2 مليار جنيه إسترليني (41.2 مليار دولار) في الربع الثالث، متراجعا من 34.7 مليار إسترليني في الربع الثاني من العام.

وأضاف المكتب أن العجز الكلي تراجع إلى 11 مليار جنيه إسترليني خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر، من 12.7 مليار إسترليني خلال الربع الثاني. وجاء ارتفاع الصادرات كأحد أبرز العوامل التي أسهمت في الانخفاض، حيث ارتفعت الصادرات بنسبة بلغت 3.4 في المئة، بينما ارتفعت الواردات بنسبة 2 في المئة.

وتراجعت العملة البريطانية بشكل حاد منذ اختيار المملكة المتحدة الخروج من الاتحاد الأوروبي في يونيو، ليساعد هذا الانخفاض في تعزيز الصادرات، بعد أن أصبحت المنتجات البريطانية أرخص بالنسبة للمشترين من الخارج.

back to top