«تكنولوجيا المعلومات»: العائدات المالية للخدمات الإلكترونية تجاوزت 40 مليون دينار حتى أكتوبر

يستضيف منتدى الأمن السيبراني بالتعاون مع «مايكروسوفت»

نشر في 10-11-2016
آخر تحديث 10-11-2016 | 00:05
No Image Caption
أكد المدير العام للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بالإنابة قصي الشطي أن «مجال تكنولوجيا المعلومات مجال متغير لما تحويه شبكة الإنترنت والتعامل الإلكتروني من خلال تعدد القنوات الإلكترونية»، محذرا من «مخاطر الأمن السيبراني الذي يتطرق إليه الجهاز بالشراكة مع شركة مايكروسوفت».

وقال الشطي، خلال استضافة الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات منتدى «الأمن السيبراني، صباح أمس، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية، إن «المخاطر والتحديات تختلف بين فترة وأخرى، لاسيما ان هذا المجال متجدد وديناميكي»، مبينا ان «الجهاز يسعى لتوعية الجهات الحكومية سواء بطاقمها الفني أو متخذي القرار أو المسؤول الإداري عن هذه الأنظمة».

وأوضح ان «هناك مستجدات على الساحة المعلوماتية مثل الحوسبة السحابية او استخدام الأجهزة الذكية او الأجهزة اللوحية».

وأضاف أن «المتغيرات تطرأ بين حين وآخر، خصوصا ان هناك تحديات تواجهها المؤسسات الحكومية في مجال الاختراقات السيبرانية أو الأمن المعلوماتي، فالأمن المعلوماتي ليس موضوعاً فنياً تشغيلياً، بل مؤسسي يتعلق بمستوى الإدارة العليا ودعمها لمستوى الإدارات الفنية والإدارية»، مشيرا إلى أن «الجهاز لديه شراكة مع شركة مايكروسوفت، التي تملك القاعدة الأكبر في قطاع المستخدمين بالجهات الحكومية».

وأوضح الشطي أن «ما يطرح حاليا عرض عملي خصوصا أن هناك توعية للتركيز على المخاطر من أجل تحليل الوضع الحالي في دولة الكويت»، مؤكدا أن «الجهات الحكومية تعتبر آمنة من خلال الاختراقات السيبرانية، إلى درجة المحافظة على الثقة من خلال التعامل الإلكتروني».

ولفت إلى ان «هناك زيادة في استخدام البوابة الالكترونية الرسمية للدولة من خلال الخدمات المتنوعة، إذ تم تحصيل ما يقارب 40 مليون دينار من الخدمات الالكترونية، وفي نوفمبر الجاري تم تجاوز هذا الرقم بمراحل، ومع نهاية العام سيتضح المبلغ الاجمالي، ما يؤكد أن هناك وعيا واضحا لدى المواطنين والنمو الإلكتروني تجاوز ٥٠ في المئة للتفاعل مع التطور التقني».

back to top