رفضت شركة خدمات الإنترنت الأميركية العملاقة غوغل اليوم الخميس الاتهامات التي وجهتها المفوضية الأوروبية لها بانتهاك قواعد المنافسة، بالنسبة لنظام تشغيل الهواتف الذكية والكمبيوتر اللوحي أندرويد، الذي تطوره الشركة الأميركية. وقالت الشركة الأميركية إن تعاملها مع نظام التشغيل يشجع على المنافسة.

Ad

كانت المفوضية قد بدأت في نيسان'أبريل الماضي بحث هذه القضية بناء على طلب الشركات المنتجة للهواتف الذكية والكمبيوتر اللوحي، حيث أنه يتم تثبيت محرك البحث غوغل ومتصفح الإنترنت غوغل كروم على أجهزة أندرويد، التي تستخدم أي تطبيقات أخرى مرخصة منها مثل خدمة التطبيقات "غوغل بلاي".

غوغل

وقال المستشار العام لشركة غوغل "كينت ووكر" في رسالة عبر الإنترنت على موقع الشركة إن "أندرويد لا يضر بالمنافسة وإنما يوسع نطاقها". وذكرت غوغل انها قدمت ردها الرسمي على شكوى الاتحاد الأوروبي اليوم

يذكر أن غوغل أطلقت نظام التشغيل المجاني المفتوح أندرويد للهواتف الذكية والكمبيوتر اللوحي عام .2007 في الوقت نفسه، فإن غوغل ليست الشركة الوحيدة التي تقدم حزمة تطبيقات للشركات المنتجة للهواتف الذكية والكمبيوتر اللوحي، والتي تتيح للعملاء الوصول إلى مجموعة الخدمات الأساسية بحسب ووكر، مضيفا أن آبل ومايكروسوفت تفعل نفس الأمر.

وأضاف أن "أي عميل يستطيع التخلي عن تطبيقاتنا في أي وقت".

وقال إن "توزيع منتجات مثل محرك بحث غوغل، مع خدمة غوغل بلاي يسمح لنا بتقديم مجموعة منتجاتنا كاملة على عكس تحصيل الرسوم مقابل ترخيص استخدام المنتجات" من جانب الشركات المصنعة للأجهزة.

يذكر أن حوالي 80% من الهواتف الذكية في أوروبا تستخدم نظام التشغيل أندرويد وبخاصة الهواتف الذكية والكمبيوتر اللوحي منخفضة الأسعار. كما تستحوذ غوغل على حوالي 90% من خدمات البحث على الإنترنت في الأسواق الأوروبية، وكذلك سوق أنظمة التشغيل المرخصة وتطبيقات أندرويد