بدأت القوات العراقية التقدم داخل بلدات محاذية لمدينة نمرود الآشورية التاريخية التي تعرضت لعمليات تدمير وتفجير بيد تنظيم «داعش».

وقال قائد عمليات نينوى الفريق الركن عبدالأمير يارالله، أمس، إن «قطعات الفرقة المدرعة التاسعة والحشد العشائري تباشر بالتقدم لتحرير قريتي عباس رجب والنعمانية باتجاه النمرود».

Ad

ولم يقدم البيان مزيدا من التفاصيل عن موعد أو نية القوات العراقية التقدم إلى نمرود نفسها التي تقع جنوب الموصل.

وكان التنظيم أقدم على تخريب متحف الموصل بعد دخوله إلى المدينة في عام 2014، وهاجم مواقع عدة بينها مدينتا الحضر ونمرود الأثريتان، ونشر أشرطة فيديو على الإنترنت متفاخرا بعمليات التدمير. وتحاصر القوات العراقية حاليا مدينة الموصل، آخر معاقل «داعش» في البلاد.

وفي المحور الجنوبي الشرقي، قال العقيد دريد سعيد من قيادة العمليات العسكرية في الموصل، أمس، إن القوات العراقية حررت قرى «عباس رجب والنعمانية» ضمن ناحية النمرود جنوب شرقي الموصل، بعد أن تم اقتحامهما صباحا وقتل أبرز قيادات داعش داخلهما، وسط اشتباكات شرسة خاضتها القوات العراقية بمشاركة الحشد العشائري جنوب شرقي الموصل. وذكر سعيد أن «القوات العراقية ومتطوعي الحشد العشائري تمكنوا من تحرير قرى «أم القرون والطايش»، ضمن محور قضاء الحضر جنوبي الموصل الذي مازال أغلب القرى التابعة له تخضع لسيطرة داعش»، مضيفا، أن «عملية تحرير القريتين انتهت بقتل 4 انتحاريين و12 من عناصر داعش وتفجير عجلتين مفخختين».

في السياق، أفاد مصدر بقوات البيشمركة الكردية، أمس، بأنه تم قتل 16 مسلحا من «داعش» في بلدة بعشيقة، موضحا أن القتلى كانوا مختبئين داخل المدينة وحاولوا الهرب بعد سيطرة البيشمركة عليها.

ولفت المصدر إلى أن «قوات البيشمركة تواصل عمليات التفتيش داخل البلدة».

في سياق آخر، أعلن رئيس الإدارة الانتخابية بمفوضية الانتخابات وائل الوائلي، أمس، أن الرئاسات الثلاث قررت تأجيل انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم.

وقال الوائلي، في بيان، إنه «تم اتخاذ قرار بتأجيل انتخابات مجالس المحافظات الى يوم إجراء انتخابات الدورة الرابعة لمجلس النواب لغرض إجراء كلا الاستحقاقين الانتخابيين في يوم واحد»، مضيفا، أن «الكتاب يشير الى تولي مجلس الوزراء إجراء التعديلات المطروحة على قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية والنواحي رقم 36 لسنة 2008 المعدل، أو تقديم مشروع قانون جديد».

وطالبت حركة الوفاق الوطني العراقي بزعامة أياد علاوي، في 15 أغسطس الماضي، بتأجيل انتخابات مجالس المحافظات عن موعدها المقرر في أبريل 2017، داعية الى إجرائها مع انتخابات مجلس النواب المقبل، فيما عزت ذلك الى تحقيق كافة العوامل التي من شأنها نجاح الانتخابات بشكل كامل. وجاء ذلك بعدما دعا رئيس التحالف الوطني عمار الحكيم، في 7 أغسطس الماضي، الى إجراء الانتخابات النيابية والمحلية في وقت واحد، عازيا السبب الى ضغط النفقات.

إلى ذلك، قال المتحدث باسم العمليات العميد سعد معن في مؤتمر صحافي عقده بمقر قيادة عمليات بغداد أمس، إنه «تم البدء بتنفيذ الخطة الخاصة بالزيارة الأربعينية في العاصمة بغداد»، مبينا أن «العاصمة سيكون عليها عبء كبير جداً لقدوم بقية المحافظات لبغداد التي ستكون مرورا الى بابل وكربلاء المقدسة».

وأضاف معن أن «هناك تنسيقا عاليا بين الأجهزة الأمنية، ولدينا مراحل استباقية وجهود استخباراتية لأجل عدم تعرض المواطنين الى أي أذى من الإرهابيين»، متوقعا أن «يحول العدو الإرهابي جهوده الظلامية على المواطنين».