ارتفاع قياسي للأسهم الأمريكية مع ارتفاع الأسواق العالمية

نشر في 10-11-2016 | 21:32
آخر تحديث 10-11-2016 | 21:32
No Image Caption
سجلت الأسهم الأمريكية ارتفاعا كبيرا في مستهل تعاملات اليوم الخميس حيث وصل مؤشر داو جونز الصناعي القياسي إلى أعلى مستوى له على الإطلاق، بعد وقت قليل من بدء التداول، مع تشكل ما يعرف باسم ظاهرة "ازدهار ترامب". وبعد نصف ساعة من بدء التداول في بورصة وول ستريت بنيويورك ارتفع مؤشر داو جونز بنسبة 1% تقريبا، في حين ارتفع مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" الأوسع نطاقا بنسبة 6ر0% من قيمته.

وعكست هذه المكاسب آمال المستثمرين في سياسات اقتصادية أمريكية جديدة مواتية للنمو مع خفض الضرائب في ظل إدارة الرئيس الجمهوري المنتخب دونالد ترامب، في الوقت الذي تدخل فيه أيضا صائدو الصفقات للشراء استغلالا لتقلبات الأسعار، أثناء الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وكانت الأسواق الأوروبية قد أنهت تعاملات اليوم أيضا بتحقيق مكاسب، حيث تفادت المخاوف الأولية التي أثارها انتخاب ترامب رئيسا للولايات المتحدة، مستفيدة من حالة التفاؤل التي سادت الأسواق الأمريكية والآسيوية.

وارتفع مؤشر "يورو ستوكس 50" للأسهم الممتازة في منطقة اليورو بنسبة 16ر0% إلى 71ر3061 نقطة في أواخر تعاملات الظهيرة.

وبعد امتصاص نبأ فوز ترامب المفاجئ برئاسة الولايات المتحدة، أصبح المستثمرون يعتقدون الآن أن وجود الجمهوريين في البيت الأبيض والكونجرس سيؤدي إلى تخفيف القواعد والقيود الاقتصادية التى سبق فرضها في أعقاب تفجر الأزمة المالية العالمية عام 2008، مع نمو اقتصادي أقوى بفضل زيادة الإنفاق الحكومي على مشروعات البنية الأساسية.

وكانت الأسهم الآسيوية قد اشاعت موجة من التفاؤل في الأسواق العالمية ليرتفع مؤشر ستوكس 600 لأسهم منطقة آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 13ر4% إلى 28ر169 نقطة.

back to top