السامبا تقسو على التانغو بثلاثية وتخطو بثبات نحو النهائيات

نشر في 12-11-2016
آخر تحديث 12-11-2016 | 00:03
ضاعف المنتخب البرازيلي لكرة القدم محنة منافسه التقليدي العنيد المنتخب الأرجنتيني في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم 2018، وتغلب عليه 3-صفر صباح أمس، في الجولة الحادية عشرة من تصفيات قارة أميركا الجنوبية المؤهلة للمونديال.
لقّن المنتخب البرازيلي لكرة القدم غريمه التقليدي الأرجنتيني درساً في فنون اللعبة، وألحق به خسارة قاسية قوامها ثلاثة اهداف، صباح أمس، في الجولة الحادية عشرة من تصفيات اميركا الجنوبية المؤهلة لمونديال روسيا 2018.

واحتفظت البرازيل بصدارة المجموعة برصيد 24 نقطة بفارق 7 نقاط عن اخر المتأهلين لخوض الملحق (صاحب المركز الخامس)، لتخطو خطوة كبيرة نحو بلوغ النهائيات.

في المقابل، استمرت معاناة الارجنتين التي تعرضت لخسارتها الثالثة منذ بداية التصفيات والثانية على التوالي، علما بأنها لم تذق طعم الفوز في مبارياتها الأربع الأخيرة، وتحتل المركز السادس برصيد 16 نقطة متخلفة بفارق نقطة واحدة عن تشيلي صاحبة المركز الخامس.

على ملعب مينيراو في مدينة بيلو هوريزونتي، الذي كان شهد اقسى خسارة للبرازيل امام المانيا في نصف النهائي مونديال 2014 قبل سنتين، نسي منتخب السامبا ذيول تلك الخسارة التاريخية، وحقق انتصارا كبيرا ولافتا على الأرجنتين بثلاثية نظيفة.

وتابعت كتيبة المدرب تيتي عروضها القوية، منذ ان تولى الأخير المهمة خلفا لكارلوس دونغا في يونيو الماضي، حيث فازت في مبارياتها الخمس بإشرافه من دون ان تتلقى شباكها اي هدف.

مباراة تكتيكية

وجاءت المباراة تكتيكية بالدرجة الاولى، خصوصا في الدقائق العشرين الأولى، حيث فرض الجانب البرازيلي رقابة لصيقة على النجم الارجنتيني ليونيل ميسي من قبل فرناندينيو، في حين حاول المنتخب الارجنتيني محاصرة نيمار والحد من خطورته بفضل دفاع متقدم وضاغط.

وسنحت الفرصة الاولى للارجنتين عندما اطلق لوكاس بيليا تسديدة قوية بيسراه من مشارف المنطقة طار لها الحارس البرازيلي اليسون وابعدها (23).

وبعدها بدقيقتين وصلت الكرة الى نيمار على الجهة اليسرى، فمررها باتجاه فيليب كوتينيو الذي خدع بابلو زاباليتا وتخلص من مراقبة نيكولاس اوتامندي ليسير بها قبل ان يسددها في الزاوية العليا بعيدا عن متناول الحارس سيرخيو روميرو.

وعندما كان الشوط الأول يلفظ انفاسه الأخيرة، قام المهاجم البرازيلي الشاب غابرييل جيسوس بمجهود فردي رائع قبل ان يمرر كرة بينية رائعة باتجاه نيمار الذي انفرد بروميرو وسجل الهدف الثاني.

ورفع نيمار رصيده من الأهداف الدولية الى 50 هدفا في 74 مباراة.

ولاشك ان نيمار البالغ من العمر 24 عاما قادر على تهديد الرقم القياسي المسجل باسم بيليه (77 هدفا في 91 مباراة دولية).

وضغط المنتخب الأرجنتيني سعيا في تقليص الفارق مطلع الشوط الثاني، لكن ميسي لم يحسن تسديد الكرة من ركلة حرة على مشارف المنطقة مرتين، ثم اضاع باولينيو هدفا عندما راوغ الحارس وسدد باتجاه المرمى لكن خافيير ماسكيرانو شتت الكرة قبل ان تجتاز الخط (55). لكن باولينيو عوض اثر معمعة داخل منطقة الأرجنتين بتسجيله الهدف الثالث بعدها بأربع دقائق.

وكان بإمكان المنتخب البرازيلي زيادة غلته من الأهداف، لكن فيرمينو بديل كوتينيو اهدر فرصة سهلة في أواخر المباراة وكذلك فعل نيمار.

أوروغواي تهزم الاكوادور

وخطت الأوروغواي خطوة كبيرة نحو بلوغ النهائيات بفوزها على الاكوادور 2-1 على ملعب سنتيناريو في مونتيفيديو.

وافتتح اصحاب الأرض التسجيل بواسطة المدافع سيباستيان كواتس بعد مرور 12 دقيقة، لكن فيليبي كايسيدو استغل هجمة اكوادورية معاكسة لإدراك التعادل قبل نهاية الشوط الاول بدقيقة واحدة. لكن الاكوادور لم تنعم بهذا الهدف، لأن دييغو رولان رد في الدقيقة الاخيرة بهدف الفوز للاوروغواي.

وفي بارانكيا تدين تشيلي الى حارس مرماها كلاوديو برافو للخروج بالتعادل السلبي مع مضيفتها كولومبيا.

وتصدى برافو لكرتين خطرتين من اوسكار موريو وميغيل بورخا، لكنه اصيب في ركبته منتصف الشوط الثاني.

خسارة قاسية للبارغواي

وفي اسونسيون، منيت البارغواي بخسارة قاسية على ارضها امام البيرو 1-4. وكانت البارغواي البادئة بالتسجيل بواسطة ريفيروس (9)، لكن البيرو انتفضت في الشوط الثاني وسجلت أربعة أهداف تناوب عليها راموس (48)، وفلوريس (71)، وكويفا (78)، وبينيتيز (84 خطأ في مرمى فريقه).

وسحقت فنزويلا ضيفتها بوليفيا بخماسية نظيفة حملت تواقيع كوفاتي (3) ومارتينيز (11 و67 و70) واوتيرو (75).

ألفيش: قرأنا الخصم جيداً

أكد داني ألفيش ظهير المنتخب البرازيلي لكرة القدم أن فريقه تحسن خلال مباراته أمام الأرجنتين التي فاز بها بثلاثية نظيفة، في إطار تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة لمونديال 2018 في روسيا، على الرغم من اعترافه بأن منتخب "راقصي التانغو" كان الأكثر استحواذا على الكرة.

وقال ألفيش، عقب اللقاء الذي أقيم في مدينة بيلو هوريزونتي البرازيلية "قرأنا الخصم جيدا. تحسنا خلال المباراة وفزنا وقدمنا مباراة كبيرة".

وأضاف "الأرجنتين كانت الأكثر استحواذا على الكرة ولكننا تحسنا خلال اللقاء".

وتابع "نمر بلحظة جيدة من حيث الأداء والنتائج، ولكننا نعي أن المشوار لم ينته بعد، فالطريق مازال طويلا نحو الهدف".

ويرى لاعب يوفنتوس الإيطالي أن الفترة السيئة التي تمر بها الأرجنتين التي تكبدت أمام البرازيل خسارتها الثالثة في التصفيات وفشلت في تحقيق الفوز للجولة الرابعة على التوالي، تذكره بالفترة التي عاشها منتخب البرازيل قبل تولي تيتي إدارته الفنية، حيث يتمتع الفريق "بلاعبين كبار ولكن لا يستطيعون تقديم أداء جيد".

back to top