الرئيس الفرنسي سيجري محادثات «لتوضيح المواقف» مع ترامب

نشر في 11-11-2016 | 16:32
آخر تحديث 11-11-2016 | 16:32
الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يضع اكليلا من الزهور على قبر الجندي المجهول في قوس النصر بباريس (ا ف ب)
الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يضع اكليلا من الزهور على قبر الجندي المجهول في قوس النصر بباريس (ا ف ب)
اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند انه سيجري محادثات هاتفية الجمعة مع الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب "لتوضيح وطلب توضيح مواقف".

وقال هولاند لشبكة التلفزيون الفرنسية "فرانس-2" انه في هذا الاتصال "ساقوم بتوضيح واطلب توضيح مواقف، علينا ان نتحدث بصراحة". وكان هولاند وصف انتخاب الملياردير الشعبوي بانه يدشن "فترة من الغموض".

واضاف ان "دونالد ترامب انتخب للتو وواجبي هو العمل على ان تكون هناك علاقات، من الافضل، لكن على اساس الصراحة والوضوح"، مشيرا الى ملفات مكافحة الارهاب واوكرانيا وسورية والعراق.

وكان الرئيس الفرنسي اقترح الاربعاء على ترامب "التواصل من دون تأخير" وخصوصا في شأن مكافحة الارهاب، وذلك في رسالة هنأه فيها بفوزه في الانتخابات الرئاسية الاميركية.

وقال ان "السلام ومكافحة الارهاب والوضع في الشرق الاوسط على المحك، و(كذلك) العلاقات الاقتصادية وحماية كوكب الارض. حول كل هذه الموضوعات، اود ان اتواصل معكم من دون تاخير استنادا الى القيم والمصالح التي نتشاطرها"، داعيا ترامب الى "النظر للتحديات المشتركة التي تنتظرنا وادراك القلق الناجم عن الفوضى في العالم". وخلص الرئيس الفرنسي "علينا ان نجد الاجوبة. ينبغي ان تتيح لنا تجاوز الخوف وايضا احترام مبادىء الديموقراطية والحريات واحترام كل فرد".

وكان هولاند دان خلال الحملة الانتخابية "تجاوزات" المرشح الجمهوري.

واكد الرئيس الفرنسي الجمعة ان الولايات المتحدة وفرنسا تربطهما "صداقة طويلة" واشاد بدعم الشعب الاميركي بعد الاعتداءات التي طالت فرنسا في يناير 2015.

واضاف "لا انسى ايضا ما كان عليه تضامن الشعب الاميركي عندما ضربنا في 13 نوفمبر وكذلك في يناير بعد شارلي ايبدو ومحل بيع الاطعمة اليهودية و14 يوليو.

في كل مرة كان الشعب الاميركي الى جانبنا وشعبانا مرتبطان ببعضهما البعض بشكل كبير".

ولم يشارك الرئيس باراك اوباما في المسيرة التاريخية التي ضمت عشرات من رؤساء الدول والحكومة في باريس في يناير 2015، ولم يرسل اي ممثل اليها ايضا.

back to top