أوباما يلتقي رئيس الصين لطمأنته بعد فوز ترامب

نشر في 11-11-2016 | 22:15
آخر تحديث 11-11-2016 | 22:15
اوباما خلال توجهه لوضع اكليل من الزهور على قبر الجندي المجهول
اوباما خلال توجهه لوضع اكليل من الزهور على قبر الجندي المجهول
يلتقي الرئيس الأمريكي باراك أوباما مع الرئيس الصيني شي جين بينج الأسبوع المقبل حيث يسعى الى طمأنة دول أخرى بشأن دور الولايات المتحدة في العالم بعد فوز دونالد ترامب.

وتعهد الرئيس المنتخب ترامب أن يتبنى موقفا متشددا تجاه الصين بشأن التلاعب بالعملة وإغراق سوق الصلب وغيرها من القضايا، ما أثار مخاوف باندلاع مواجهة تجارية بين أكبر الاقتصادات في العالم.

وقال البيت الأبيض اليوم الجمعة إن اوباما وشي سيلتقيان على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (ابيك) في ليما، بيرو.

وشهدت العلاقة بين إدارة أوباما وبكين توترا. وعمل الزعيمان معا في قضايا مثل تغير المناخ، ولكن اختلفا بشان النزاعات الإقليمية في بحر الصين الجنوبي والأمن الاليكتروني

وسيجتمع أوباما في بيرو، أيضا مع أعضاء آخرين في اتفاق الشراكة عبر المحيط الهادئ الذي يظهر يبدو انه توقف حاليا بعد فوز ترامب.

ويحاول مسؤولون في البيت الابيض إرسال رسالة مطمئنة بعدما أثار ترامب شكوكا حول المبادئ الأساسية للسياسة الخارجية للولايات المتحدة، بما في ذلك الالتزامات تجاه الحلفاء الرئيسيين، خلال الحملة الانتخابية.

وتأتي مشاركة أوباما في قمة ابيك في إطار جولة دولية للوداع، يزور خلالها اليونان وألمانيا لعقد اجتماعات مع الحلفاء الرئيسيين الأوروبيين.

back to top