أكد نائب الرئيس التنفيذي لمصفاة ميناء الأحمدي، فهد الديحاني، أن شركة البترول الوطنية الكويتية سارعت بتشكيل لجنة عليا برئاسة الرئيس التنفيذي للشركة وعضوية نواب الرئيس التنفيذيين ومديري الدوائر المعنية، لمعالجة أسباب التوقفات الاضطرارية وغير المجدولة لوحدات التصنيع في المصافي، مضيفا أن اللجنة العليا شكلت فريق عمل فنيا من المهندسين المختصين لحصر هذه التوقفات في السنوات الأربع الماضية وتحليلها، لبيان الأسباب الجذرية لحدوثها. وأشار الديحاني، في تصريح لـ«الجريدة»، إلى أن التوقفات الاضطرارية وغير المجدولة لوحدات التصنيع في المصافي تعد من أهم التحديات التي تواجهها الشركة، نظرا لما تصاحبها من مخاطر على العاملين والمعدات وآثار سلبية على الإنتاج والتصدير، وبالتالي على الأرباح.

ولفت إلى أن نتائج تشكيل اللجنة العليا ساهمت في العام الماضي بتخفيض التوقفات غير المجدولة والخسائر المرتبطة بها بقيمة 7 ملايين دينار عن السنة المالية التي سبقتها، مضيفا أن ثمار هذا العمل الدؤوب بدأت بالظهور، حيث تم تطبيق 60 توصية من 78، إذ إن اللجنة العليا تجتمع بصفة دورية لمتابعة تنفيذ هذه التوصيات وإزالة المعوقات التي تحول دون تطبيقها. وأوضح أن هناك مؤشرات إيجابية على انخفاض أكبر في معدل الخسائر عند استكمال تطبيق جميع التوصيات بهذا الصدد، وكذلك مواصلة الجهود في استقطاب تقنيات حديثة في مجالات التفتيش على المعدات وصيانتها، إضافة إلى زيادة الرقابة على تطبيق إجراءات العمل من قبل فرق فنية متخصصة.

Ad

وأضاف الديحاني أن اللجنة استطلعت آراء جميع الدوائر بالشركة لتقديم مبادرات تهدف لتطوير آلية العمل، والحد من التوقفات غير المجدولة لدراستها وتقييم إمكان تنفيذها، وفي حال الموافقة على هذه المبادرات يتم تخصيص ميزانية لها، ووضع خطط عمل لتنفيذ كل مبادرة على حدة.

وحول آلية العمل التي اتبعتها الشركة، ذكر أن فريق العمل قدم دراسة مستفيضة أبرز فيها الوحدات التي تكرر توقفها، وقدم تحليلا متكاملا للأسباب التي أدت إلى هذه التوقفات، بحيث تم تقسيمها إلى 4 أقسام، هي: تكامل وسلامة الأصول، وإجراءات العمل، وأسباب فنية وإدارية تخص العاملين بالمصافي، وعوامل خارجية.

دراسة لجميع التوقفات

وقال إن الدراسة انتهت بإصدار مجموعة من التوصيات بلغت 78 توصية تضع الآليات والأنظمة التي يجب أن تتبناها الشركة للحيلولة دون تكرار هذه التوقفات، والحد من الخسائر الناتجة عنها، ووضع خطة عمل لتطبيقها، موضحا أن أهم هذه التوصيات إلزام الدوائر المختصة بدراسة فورية لجميع التوقفات غير المخططة الجديدة بعناية، وإصدار التوصيات اللازمة ومتابعة تطبيقها لتفادي تكرارها، وتنفيذ برامج الصيانة الدورية حسب الخطط الموضوعة، إضافة الى تطوير البرامج التدريبية للعاملين في التشغيل والصيانة وتكثيفها للاطمئنان على مستوى العاملين وزيادة كفاءتهم الفنية.

كما شملت التوصيات ربط الأهداف السنوية للمديرين ورؤساء الفرق بعدد التوقفات غير المخططة وخسائرها لتحقيق التكامل بين الجهود المبذولة في هذا الصدد، مع تنفيذ برنامج «رفع كفاءة الأصول» في مصفاتي ميناء الأحمدي وميناء عبدالله على مدار السنوات الثلاث المقبلة.

والذي يهدف إلى تحسين مستوى إدارة الأصول وزيادة كفاءة الموظفين لما يتخلله من دراسات فنية تخدم أقسام الكفاءة الصناعية والتفتيش والتآكل ودوائر التشغيل والخدمات الفنية والصيانة بجميع فروعها.

وقد تم البدء بتنفيذ أعمال هذا البرنامج في شهر سبتمبر الماضي، وتتم متابعة تنفيذه والتحقق من الاستفادة القصوى منه من قبل الإدارة العليا في الشركة، مع تنفيذ مشاريع متعددة تهدف إلى زيادة الاعتمادية والتشغيل الآمن لوحدات التصنيع.