داهمت ميليشيا جماعة الحوثي، أمس، جامعة صنعاء، واعتدت على أساتذة وأكاديميين أثناء اجتماع موسع عقدوه داخل الحرم الجامعي، لبحث إجراءات تصعيد احتجاجات على عدم تلقي مرتباتهم لثلاثة أشهر.

وتقدم نائب رئيس الجامعة د. محمد شكري باستقالته من منصبه نائبا لرئيس الجامعة لشؤون الطلاب، احتجاجا على الاعتداء الحوثي أمس.

Ad

وأكدت مصادر لقناة "العربية"، أن رئيس الجامعة فوزي الصغير، المعيَّن من قبل الميليشيات المتمردة، شارك في الاعتداء على أساتذة الجامعة، في محاولة لقمع الاحتجاجات الأكاديمية، ومنع الأساتذة من المطالبة بحقوقهم.

وكان مجلس تنسيق نقابات التدريس في الجامعات الحكومية اليمنية أعلن تصعيد احتجاجاته ضد الميليشيات الحوثية وحليفها الرئيس السابق علي صالح، لمطالبتها بدفع رواتب الموظفين والأكاديميين.

وقال رئيس هيئة نقابة التدريس في الجامعة محمد الظاهري، إن المجلس التنسيقي لنقابات التدريس بالجامعات الحكومية اتخذ قرارا بالتصعيد الموحد، للمطالبة بصرف رواتب العاملين في جميع الجامعات.

وأكد أن الاحتجاجات الموحدة في تسع جامعات حكومية ستبدأ برفع الشارات الحمراء، بالإضافة إلى إيصال رسائل مهمة للمعنيين، بأن حجم المعاناة لم يعد يحتمل، مطالبين بصرف رواتب جميع العاملين.

وكانت الميليشيات الحوثية المسيطرة على العاصمة صنعاء أوقفت صرف مرتبات موظفي الدولة منذ ثلاثة أشهر.

إلى ذلك، أطلق الجيش الوطني الموالي لحكومة الرئيس عبدربه منصور هادي حملة بمحافظة الجوف الحدودية مع السعودية، سعيا لقطع الطريق الذي يصلها بمحافظة صعدة المجاورة، فيما سقط قتلى من الحوثيين وحلفائهم في تعز جنوب غربي البلاد.

وتمكنت قوات الجيش، المدعومة بالمقاومة الشعبية، من السيطرة على منطقة الخريشة التابعة لمديرية خب والشعف، بعد معارك عنيفة مع الميليشيات الحوثية، بإسناد من طائرات التحالف العربي.

وتسعى القوات الموالية لهادي إلى الإطباق على المتمردين في صعدة، التي انطلق منها الحوثيون لاجتياح المدن اليمنية في 2014.

في غضون ذلك، واصلت الميليشيات الحوثية إطلاق مقذوفات عسكرية على جنوب غرب السعودية، ما أدى إلى إصابة أربعة أشخاص بمحافظتي صامطة والطوال بمنطقة جازان أمس الأول، بعد يوم واحد فقط من إصابة 14 شخصا بينهم 13 سعوديا.

في موازاة ذلك، شنت القوات السعودية المشتركة حملة تمشيط واسعة بمنطقة الخوبة وجبل الدود، إضافة إلى مواقع متقدمة في نجران على الحدود، ولاسيما في المناطق التي شهدت اشتباكات ومحاولات تسلل باءت بالفشل من قبل الميليشيات الحوثية.