بعد إبداء الكويت استعدادها لبدء مشاورات مع العراق لمناقشة المبالغ المتبقية عليه من التعويضات البالغة 4.6 مليارات دولار، كشف مصدر مطلع في الخارجية الكويتية أن حكومة بغداد تقدمت بطلب جديد لتأجيل دفع التعويضات المستحقة على بلادها من جراء الغزو الغاشم عام 1990، مبيناً أن هذا الطلب لم ينل الموافقة حتى الآن، ومازال قيد الدراسة.

وقال المصدر لـ«الجريدة» إن الكويت وافقت أواخر العام الماضي على طلب العراق بشأن تمديد فترة سداد المبالغ المتبقية من التعويضات حتى أول يناير 2018، لافتاً إلى أن الطلب الجديد يتضمن تمديد المهلة إلى ما بعد 2018.

Ad

وفي ما يخص الطلب العراقي بشأن استضافة الكويت مؤتمراً لإعادة إعمار الموصل، أكد المصدر ذاته أن «الكويت تدرس هذا الطلب، وهو محل اهتمامها، وأنها لن تتأخر عن دعم العراق».

وكان رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة الكويتية لتقدير التعويضات خالد المضف قال أمام الدورة الـ 81 للجنة الأمم المتحدة للتعويضات إن الكويت مستعدة لبدء مشاورات مع العراق لمناقشة ذلك الأمر تحت رعاية اللجنة، معرباً عن استعداد بلاده لتقديم المساعدة التقنية إلى العراق فيما يتعلق بالمطالبات المرفوعة أمام المحاكم العراقية، بهدف معالجة هذا الملف وإغلاقه بشكل نهائي.