Arab Idol في الحلقة الثانية... مواهب مهمة في تركيا والجزائر والعراق

نشر في 14-11-2016
آخر تحديث 14-11-2016 | 00:00
بعد جولته على دول وعواصم عربية وغربية مختلفة في المواسم الماضية كبريطانيا وفرنسا وألمانيا، بالإضافة إلى فلسطين وغيرها، تابع Arab Idol جولاته في الحلقة الثانية من الموسم الرابع، وحطّ رحاله في تركيا قبل الانتقال إلى الجزائر ومنها إلى العراق.
شهدت الحلقة الثانية من Arab Idol في موسمه الرابع فرصاً لمواهب عدة اختارتهم لجنة التحكيم المؤلّفة من النجوم وائل كفوري، ونانسي عجرم، وأحلام، وحسن الشافعي، سعياً إلى الاحتراف والنجومية.

تركيا... لحظات مؤثرة

انطلقت الحلقة في اسطنبول بلحظات مؤثرة عبّر فيها النازحون السوريون عن انعكاس الهجرة القسرية عليهم، بسبب الحرب التي تمر بها بلادهم، واضطرارهم إلى اللجوء إلى تركيا... بدأت الاختبارات مع أحمد علي الدوش من سورية، الذي لفت اللجنة بأدائه فمنحته «4 نعم». تبعه كل من حسام الدين الشويكي ومحمد بن صالح من تونس وحصلا على «4 نعم». كذلك اجتاز متى سوبو من العراق الاختبار الأول بحصوله على «3 نعم» وإطراء من نانسي على صوته الذي شبهته بآلة موسيقية، فيما اعترض وائل وحجب صوته عنه.

لم يهدف بعض المشتركين من الانضمام إلى البرنامج إلى تجاوز مرحلة الاختبارات بل اعتبرها فرصة لرؤية نجومه المفضلين، فإذا بمشترك تركي يطبع اسم نانسي عجرم وشماً على ذراعه، ومشتركة أرادت تعلم تحضير الكنافة لأجل وائل كفوري. 

بعد ذلك، مرّ فؤاد الهتار من اليمن فقال له حسن إن حظه سيئ لأن وائل سبقه بالغناء في الاستوديو والجميع استمع إليه، لكن استطاع المشترِك انتزاع «4 نعم» من اللجنة، ومعه انتهت رحلة البحث في اسطنبول. 

الجزائر... موسيقار كبير

بوسائل نقل مختلفة وصلت المواهب إلى موقع تصوير البرنامج في القاعة البيضاء في الجزائر، وبدأت تجارب الأداء مع محمد رقاني الذي ورث عن جده موهبة غناء أحد الألوان الأندلسية، وعلّق الشافعي قائلاً بأن المشترك يبدو موسيقاراً كبيراً رغم صغر سنه، وأثنى وائل على موهبته، وبدورها كشفت أحلام بأنها أول ما ستفعله بعد خروجها من الاستديو البحث عن تاريخ عائلة المشترك. كذلك أجمعت اللجنة على أداء منال حدلي، وهي طالبة في معهد الموسيقى في الجزائر، ومنحتها «4 نعم» أهّلتها للانتقال إلى المرحلة المقبلة، بعدما قال كفوري إن صوتها يريح الأعصاب، وعلّقت عجرم بأنها تنتظر غناءها مع الموسيقى، واعتبرت أحلام بأن لديها إحساساً جديداً.

وتأهّل محمد صالح، مدرّب كمال الأجسام من الجزائر إلى المرحلة الثانية بفضل تمتّعه بموهبة صوتية متميّزة بإجماع اللجنة، واعتبر كفوري أن المشترك يملك أسلوباً غنائياً لا يتقنه حتى بعض النجوم، مشدداً على طريقة التعريب المدروسة لديه. وتوالت الأصوات التي تأهّلت إلى المرحلة الثانية من دون الحصول على إجماع اللجنة، من بينها يوسف حملاني وكوثر خواتمية وآية بغدادي. بعدها، حصل محمد أمين من الجزائر على «4 نعم»، ونصحه كفوري بتكثيف دروس الصوت.

العراق... مشترك واثق

البرنامج الذي يُعرض على MBC1 و«MBC مصر»، انتقل بجولاته إلى العراق وتحديداً إلى أربيل. بدأ يوم اللجنة الطويل مع اثنين من موظفي الفندق حيث أجريت الاختبارات، وهما محمد حمزة وعمر خليل، فأقنع الأول اللجنة بأدائه فيما فشل الثاني. وبدا أيمن أمين واثقاً من نفسه وانتقاله إلى المرحلة المقبلة، بل ومن تحقيقه الفوز بلقب الموسم! كذلك اجتاز اختبارات الأداء بنجاح كل من همام عبد الرزاق وأيسر وليد وبيجن جزا. وقرر المشترك من الموسم الماضي أحمد فاضل أن يجرب حظّه مجدداً، فحظي بنعم مزدودجة من نانسي وأحلام، وخرج من الاختبارات بسبب لا مزدوجة من وائل وحسن. وانتهت الرحلة في أربيل مع مهند جاسم الذي أهدى والدته المتوفاة الأغنية، ونال إعجاب اللجنة وقالت أحلام إنه أفضل صوت غنى في الاختبارات في العراق.

Arab Idol الذي يقدمه أحمد فهمي، لم تخلُ حلقته الثانية من مواقف طريفة، خصوصاً مع امرأة عراقية قررت منافسة اللجنة فشكلت لجنة خارج الاستوديو ونصّبت نفسها العضو الوحيد فيها، وغنّى أمامها المشتركون، ولم يعجبها أحداً إلاّ ابنتها.

وائل كفوري اعتبر أحد المشتركين متفوقاً على أداء بعض النجوم

يُعرض Arab Idol الموسم الرابع على MBC1 و«MBC مصر»، الجمعة 06:00 مساءً بتوقيت غرينتش، 09:00 مساءً بتوقيت السعودية.
back to top