العيسي: 2.5 مليون من أشجار النخيل في الكويت

نشر في 14-11-2016
آخر تحديث 14-11-2016 | 00:03
No Image Caption
كشف وزير التربية وزير التعليم العالي رئيس مجلس أمناء معهد الكويت للأبحاث العلمية د. بدر العيسي عن وجود مليونين ونصف المليون من أشجار النخيل في الكويت.

ودعا العيسى، في تصريح للصحافيين صباح أمس، على هامش افتتاحه الملتقى الأول للتحديات التي تواجه قطاع النخيل في الكويت والأساليب الحديثة لمكافحة آفات وأمراض النخيل إلى ضرورة الإكثار من زراعة النخيل، نظرا لأهمية هذه النبتة وفوائد ثمارها التي تعتبر أم الاشجار، والتي ذكرت في القرآن الكريم.

بدوره، قال مدير إدارة العلوم والتكنولوجيا بمركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية التابع لمعهد الكويت للأبحاث العلمية د. سمير الزنكي إن المعهد أنتج حتى الآن نحو ربع مليون نخلة بمعدل 25 ألف نخلة كل عام عن طريق الزراعة النسيجية، مما سهل عملية الإنتاج المكثف للأصناف الممتازة، والسلالات الجديدة لإثراء التنوع البيولوجي للنخيل.

ومن جانبها، قالت نائب المدير العام للهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية بقطاع الزراعات التجميلية نبيلة الخليل ان الهيئة تعمل على رعاية وتطوير والحفاظ على الزراعة الانتاجية والتجميلية، وإن الهيئة تحتضن كل الاعمال الجادة التي تستهدف التنمية الزراعية والارتقاء بها، مشيرة إلى انه تم زراعة 700 ألف نخلة موزعة على الحدائق العامة والشوارع في كل مناطق الكويت.

من جهته، قال رئيس جمعية أصدقاء النخلة ورئيس اللجنة المنظمة د. عادل دشتي إن الجمعية بدأت الحملة الوطنية لمشروع المليون نخلة في عام 2012، بتوعية طلبة المدارس من خلال نشر الثقافة وزراعة المفاهيم الجميلة تبدأ من الصغر، ويأتي هذا الملتقى بمشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين بالنخيل من داخل الكويت ومن الأشقاء في المملكة العربية السعودية، استكمالا لتحقيق حلمنا بأن يحظى قطاع النخيل والتمور في الكويت بالعناية والرعاية والاهتمام الذي يليق بالشجرة المباركة التي ذكرت في العديد من آيات الذكر الحكيم. وشدد على سعي الجمعية لوضع خريطة طريق علمية موضوعية معتمدة لسبل تطوير هذا القطاع وتقديم مجموعة من التوصيات لأصحاب القرار لاتخاذ القرارات المناسبة.

back to top