سندات الدين بديل تمويلي تنافسي للشركات المدرجة

فترات زمنية أطول واستخدام أمثل للأصول المسعرة وغيرها في الداخل والخارج

نشر في 14-11-2016
آخر تحديث 14-11-2016 | 00:04
No Image Caption
يشهد سوق الكويت نقلة نوعية جديدة على صعيد طلب التمويل بالنسبة إلى الشركات المدرجة، حيث بدأت دائرة إصدار سندات تتسع عبر سلسلة إصدارات تمت الموافقة عليها وطرحت في السوق المحلي، وشهدت إقبالا وتغطية لافتة في وقت قياسي.

وقال مصدر استثماري إن إرساء البنية التشريعية والقانونية اللازمة للسندات والصكوك عموما فتح النافذة والمجال أمام الشركات للحصول على بدائل وخيارات تمويل أخرى تناسب احتياجاتها وتطلعاتها والأنشطة التي ترغب في توظيف تلك السيولة فيها.

وعمليا، تشير مصادر إلى أن الشركات ترى في إصدارات السندات أو الصكوك جملة ميزات عن التمويل التقليدي من أهمها ما يلي:

1 - الشركات التي لديها أصول جيدة يمكنها الحصول على تقييم أفضل وأعلى لهذه الأصول، ومن ثم الحصول على مبالغ أكبر مقابلها.

2 - ثمة اصول لم تعد مقبولة لدى البنوك وبشأنها تحفظات، خصوصا رهونات الأسهم وبعض الملكيات غير المدرجة يمكن أن تمثل محفظة جيدة يتم رهنها مقابل إصدارات سندات.

3 - حملة السندات أو الصكوك غالبا ما يكونون خليطا من المؤسسات، وبالتالي تتوزع المخاطر على المكتتب والجهة المصدرة.

4 - إمكان الحصول على فترات زمنية طويلة الأجل تتراوح بين 5 و10 سنوات، وهي غير متاحة بنفس مرونة السندات أو الصكوك.

5 - فرص التفاوض على تمديد آجال السندات لفترات مماثلة مع نفس العملاء، وبالتالي تكون الشركة حصلت على خيار تجديد تمويل بمرونة عالية.

6 - ضمانة الحصول على التمويل المطلوب من خلال التعهدات التي تقدمها بعض الجهات المنافسة والراغبة في فتح قنوات وعلاقات عمل تشغيلية مع المجاميع الكبرى.

7 - استخدام وتفعيل أمثل للأصول غير المسعرة، سواء في الداخل أو الخارج لدى بعض المجاميع بالحصول على التمويل اللازم، مقارنة مع الطرق التقليدية الاعتيادية.

8 - مرونة عالية في استبدال الدائن، حيث يمكن التخارج من سندات الدين ودخول دائن آخر.

9 - إجمالا تتيح فرصة استثمارية جيدة لأصحاب السيولة والملاءة العالية بعائد تنافسي جيد.

10 - وأخيرا تقود عملية تحريك للسيولة الراكدة عموما، إضافة الى تطوير السوق المالي وإتاحة فرص تشغيل لعدد من الجهات شركات مالية وبنوك وغيرها.

تنافسية

ويذكر مصدر أن بنوكا تشارك في تغطية بعض الإصدارت ذات الجودة العالية التي يشهدها السوق، خصوصا أن عوائدها تعتبر تنافسية وجيدة، مقارنة مع الإصدارات التي تطرح من الجهات الرقابية لتنظيم السيولة.

تجدر الإشارة الى أن عوائد تلك الإصدارات ربع سنوية، وتتميز بأنها متغيرة كعامل تحفيزي، حيث يمكن الاستفادة من أي ارتفاعات مستقبلية، فضلا عن أن سعر الفائدة محليا مستقر وثابت نسبيا، ومن غير الوارد خفضه ضمن مجموعة اعتبارات تتعلق بعملية التوطين.

وتتوقع مصادر مالية أن يشهد سوق الصكوك والسندات إصدارات عدة وكبيرة خلال الفترات المقبلة، حيث تقدمت بعض الشركات الى هيئة اسواق المال بنشرات اكتتاب للحصول على موافقات.

وميدانيا تقول مصادر إن هناك طلبا عاليا وكبيرا من عملاء في السوق الكويتي على تلك الإصدارات، حيث كانت تخرج سيولة كبيرة محليا للتغطية في بعض الإصدارات الخارجية.

لكن في المقابل، قللت مصادر مصرفية من أن تكون تلك الأدوات ذات آثار على التمويل النظامي المصرفي، خصوصا أن الضوابط والشروط ونوعية الأصول المطلوبة والتصنيفات اللازمة لها ذات ملاءة مالية.

سيولة عالية لأفراد ومجاميع مليئة تبحث عن فرص استثمار آمنة بمخاطر قليلة بديلة للودائع

بنوك تشارك في الإصدارات التي يصل عائدها إلى 5% فأكثر كسعر تنافسي لأدوات الدين العام
back to top