أكد وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات الطبية الأهلية د. محمد الخشتي سعي الوزارة الحثيث إلى الحد من مرض السكري المنتشر في البلاد، محذراً من مغبة الارتفاع المستمر في معدل الإصابة بمرض السكري والأمراض المزمنة غير المعدية المصاحبة له.

وقال الخشتي، في كلمة له في افتتاح المؤتمر الوطني الثاني للسكر، الذي تنظمه رابطة السكر الكويتية، إن أعداد مرضى السكري في تزايد ومضاعفات المرض تقضي على العنصر البشري الفعال، بالتالي على إنتاجية المجتمعات في العالم. وأكد اهتمام الوزارة الكبير بمؤتمرات رابطة السكر والمؤتمرات الطبية الأخرى لزيادة البحث والتخطيط لدى الأطباء والباحثين والمتخصصين في مجالات الطب الواسعة سعياً وراء تنمية المجتمع والارتقاء به.

Ad

وأوضح أنه في ظل المتغيرات الإقليمية والعالمية الطبية، فإن الوزارة تحصد نتاج سعيها في الارتقاء بالمستوى الصحي عن طريق تبنيها للمؤتمرات وورش العمل، التي تهدف إلى تفعيل مسيرة البحث العلمي ليتجاوز العقبات وعرض التطورات وتقديم الحلول والمقترحات للمشاكل الطبية المتنوعة.

من جانبه، قال رئيس المؤتمر ورئيس رابطة السكر الكويتية د. وليد الضاحي في كلمة مماثلة، إن المؤتمر يسلط الضوء على آخر التطورات العلمية في طرق تشخيص وعلاج عدد من الأمراض المتعلقة بالسكر.

وأشار إلى أن آخر الإحصائيات الدولية والخليجية تفيد بأن معدل الإصابة بمرض السكري يتراوح بين 20 و24 في المئة، مما ينذر بمخاطر كبيرة على الأجيال المقبلة خصوصاً في ظل الارتفاع المستمر بمعدل الإصابة بالسمنة.