لوبان: فوز ترامب حجر أساس لبروز عالم جديد

نشر في 14-11-2016
آخر تحديث 14-11-2016 | 00:00
لوبان في صورة أرشيفية
لوبان في صورة أرشيفية
اعتبرت زعيمة "الجبهة الوطنية" اليمينية الفرنسية مارين لوبان أن "فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب بالرئاسة الأميركية هو حجر أساس لبروز عالم جديد سيأخذ مكان العالم القديم"، واعتبرت هذا الفوز مؤشرا ايجابيا لترشحها للانتخابات الفرنسية ربيع 2017.

ورأت لوبان في مقابلة مع برنامج "أندرو مار شو" الذي تبثه هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، أن "فوز ترامب جعل المستحيل حقيقيا"، متمنيةً "أن يسير الشعب الفرنسي في الطريق نفسه".

وتابعت: "نأمل أن يتمكن الشعب في فرنسا ايضا من قلب الطاولة التي تتقاسم النخب من حولها ما يتعين ان يكون أمره للفرنسيين" مقارنة رفض الفرنسيين في استفتاء عام 2005 وضع دستور أوروبي وتصويت البريطانيين للخروج من الاتحاد الأوروبي عام 2016.

وقالت في المقابلة التي أجريت معها في فرنسا "ان كل الانتخابات هي تقريبا استفتاءات ضد هذه العولمة المتوحشة التي فرضت علينا وعلى الشعوب وظهرت اليوم حدودها بشكل واضح".

وانتقد العديد من رواد الانترنت في بريطانيا ظهور لوبان في برنامج "اندرو مار شو" السياسي الشهير واعتبروا من غير اللائق منحها منبرا، خصوصا مع احياء بريطانيا والغرب عموما ذكرى ضحايا الحرب العالمية الاولى.

ورد مقدم البرنامج اندرو مار "البعض مستاء ومصدوم (...) أتفهم ذلك لكن (..) يمكن ان تصبح لوبان، بتوفر ظروف معينة، الرئيسة المقبلة لفرنسا (...) لا أعتقد ان افضل تكريم للجنود الذين سقطوا يتمثل في عدم تحليل التحدي الكبير المقبل الذي يرتقب امن العالم الغربي".

وترجح استطلاعات الرأي فوز لوبان في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة الفرنسية المقررة في أبريل المقبل، لكنها تتوقع أن تخسر إذا خاضت جولة الإعادة أمام أي منافس.

back to top