الاتحاد الأوروبي يؤكد التزامه بتنفيذ الاتفاق النووي مع إيران

نشر في 14-11-2016 | 17:18
آخر تحديث 14-11-2016 | 17:18
No Image Caption
اكد الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين التزامه بجميع بنود (بخطة العمل الشاملة المشتركة) حول البرنامج النووي الإيراني مشيرا في الوقت نفسه الى ضرورة مواصلة طهران تعاونها الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بهذا الشأن.

وذكر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بيان ان الاتحاد الأوروبي ملتزم بخطة العمل الشاملة المشتركة القاضية برفع العقوبات الاقتصادية والمالية عن ايران والتعامل مع القطاع الخاص والهيئات الاقتصادية الإيرانية.

كما جدد البيان ترحيب الاتحاد الأوروبي بتطوير العلاقات مع ايران في المجالات ذات الاهتمام المشترك ومنها الحوار السياسي وحقوق الانسان والتعاون الاقتصادي والنقل والطاقة والتغير المناخي والتعاون النووي للأغراض المدنية والبيئة.

كما اعرب عن قلق الاتحاد الأوروبي ازاء وضع حقوق الانسان في ايران "وخاصة تكرار اللجوء لعقوبة الإعدام ضد الاحداث ومروجي المخدرات".

كما اعرب البيان ايضا عن قلق الاتحاد الاوروبي إزاء التوترات المتصاعدة في المنطقة ودعمه لسبل إقامة بيئة إقليمية بناءة.

واكد في هذا الصدد ان ايران تلعب دورا إقليميا مهما يسمح لها باتخاذ خطوات بناءة وملموسة يمكن ان تساعد في تحسين الأوضاع في المنطقة.

وفيما يتعلق بالحشود العسكرية في المنطقة ومن بينها البرنامج الصاروخي الإيراني فقد دعا البيان طهران الى الامتناع عن ممارسة اي نشاط من شأنه ان يعمق حالة عدم الثقة مثل اجراء تجارب صواريخ باليستية.

ودعا البيان ايران الى ضرورة استخدام تأثيرها على النظام السوري لانهاء العنف ضد السكان المدنيين والمساهمة التامة في تمهيد الطريق امام استئناف العملية السياسية برعاية الأمم المتحدة.

back to top