«مجلس العلاقات» ينعقد في بيروت... والصقر يدعو إلى الوحدة ويرى بريق أمل للسياسة الخارجية العربية

• وفد من المجلس يهنئ عون بانتخابه رئيساً للجمهورية ويلتقي بري وسلام لبحث المستجدات
• الرئيس اللبناني: كلما تضامن العالم العربي ارتاح لبنان... وكلما افترقت دولة عانينا التداعيات

نشر في 15-11-2016
آخر تحديث 15-11-2016 | 00:04
في خطوة دعم وتشجيع للدولة اللبنانية ومؤسساتها، قرر مجلس العلاقات الدولية والعربية، عقد اجتماعه في بيروت لأول مرة، وجال وفد من المجلس برئاسة محمد جاسم الصقر على المسؤولين اللبنانيين.
جال وفد من مجلس العلاقات العربية والدولية، برئاسة محمد جاسم الصقر، وعضوية نائب الرئيس العراقي، رئيس الحكومة العراقية السابق أياد علاوي، ورئيس الوزراء الأردني السابق طاهر المصري، ورئيس الحكومة اللبنانية السابق، رئيس كتلة تيار «المستقبل» النيابية فؤاد السنيورة، والسفير محمد الصلال، أمس، على القيادات اللبنانية للتهنئة بانتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية، بعد أكثر من عامين ونصف العام من شغور منصب الرئاسة، وتكليف زعيم تيار «المستقبل» سعد الحريري تشكيل حكومة جديدة، الأمر الذي يضخ الحياة في مؤسسات الدولة.

لقاء بري

اقرأ أيضا

واستهل وفد المجلس لقاءاته بزيارة إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقره بعين التينة. وبعد لقاء بري، أكد الصقر أن الهدف الأساسي من الزيارة هو «التأكيد على الدعم العربي للبنان وللاستقرار فيه».

وفي تصريحات صحافية من عين التينة، أكد الصقر أنه «لمناسبة انتخاب رئيس الجمهورية في لبنان، قررنا كمجلس للعلاقات العربية والدولية، عقد اجتماعنا في بيروت، وهي المرة الأولى التي نجتمع فيها في بيروت، وذلك دعما للوضع السياسي اللبناني الذي بدأ بالانفراج ودعما للمؤسسات اللبنانية، ولإعطائها زخما، وكتشجيع من العرب للبنان من خلال مجلسنا الذي هو مؤسسة مجتمع مدني تعنى بالشؤون العربية والدولية».

دعوة إلى الوحدة

وأضاف الصقر: «قد قررنا زيارة رؤساء الجمهورية والمجلس النواب ومجلس الوزراء والرئيس المكلف لتهنئتهم بما جرى وللشد على أيديهم للاستمرار في الوحدة، وتيسير الأمور الحياتية في لبنان، وهو بلد مهم للعالم العربي، فعندما يتعافى نشعر نحن في العالم العربي بأن هناك بريق أمل للسياسة الخارجية العربية».

وبعد لقائه بري، انتقل الوفد إلى دارة رئيس حكومة تصريف الأعمال تمام سلام في المصيطبة، وتم البحث مع الأخير في مختلف شؤون المنطقة والتطورات فيها.

تهنئة عون

والتقى أعضاء الوفد رئيس الجمهورية ميشال عون في قصر بعبدا، وهنأوه بانتخابه رئيسا وتمنوا له التوفيق في مهامه.

وأعاد رئيس مجلس العلاقات محمد جاسم الصقر تأكيد الأهمية التي تحتلها بيروت لدى المجلس، وقال في تصريحات صحافية من القصر الرئاسي: «عقدنا اجتماعنا الأخير في لبنان دعما لهذا البلد، وتكريماً للشعب اللبناني الذي انتخب أخيرا رئيس جمهورية جديدا، وتم تكليف رئيس وزراء جديد، إذ يسعدنا كعرب أن الأمور تسير على المسار الصحيح، وأن الوضع السياسي يتعافى. وقد جئنا اليوم لنهنئ فخامة الرئيس ميشال عون على انتخابه رئيسا للجمهورية. هنيئا لكم وللبنان، ونتمنى لرئيس الجمهورية دوام الازدهار والتوفيق في قيادة لبنان نحو حقبة جديدة».

بيان رئاسي

وفي بيان رئاسي، أكدت رئاسة الجمهورية اللبنانية في بيان أن «أعضاء الوفد اطلعوا رئيس الجمهورية على النشاطات التي يقوم بها المجلس الذي التأمت هيئته الإدارية في لبنان. كذلك أحاط الوفد الرئيس عون علماً بالمؤتمر العربي الذي ينوي المجلس عقده قريبا بمشاركة ممثلين عن النخب الثقافية والفكرية العربية، لمناقشة ما يجول في وجدان الإنسان العربي في هذه المرحلة التي تمر بها دول المنطقة العربية».

ووفق البيان، فقد «شكر الرئيس عون الوفد على تهنئته وعلى مبادرته عقد اجتماعه في بيروت لمناسبة بدء عهد رئاسي جديد»، مؤكدا أهمية التلاقي بين الدول العربية، «لأنه كلما تضامن العالم العربي يرتاح لبنان، وكلما افترقت الدول العربية يعاني لبنان تداعيات هذا الفراق».

وأكد رئيس الجمهورية أن الانسجام المسيحي- الإسلامي في المنطقة شكل أساس النسيج المشرقي الذي ليس مسيحيا فقط، إنما تفاعل بين الثقافتين المسيحية والإسلامية وتراكم حضاري يجب أن نحافظ عليه».

الوضع اللبناني يتعافى وجئنا لتأكيد الدعم العربي له ... محمد الصقر

«مجلس العلاقات» يحيط عون علماً بالمؤتمر العربي الذي ينوي عقده قريباً
back to top