قمرنا فوق «الحمراء»... «14 ونص»!

نشر في 15-11-2016
آخر تحديث 15-11-2016 | 00:05
القمر كما بدا عملاقاً فوق برج «الحمراء» بعدسة د. عبدالمجيد الشطي
القمر كما بدا عملاقاً فوق برج «الحمراء» بعدسة د. عبدالمجيد الشطي
ظهر القمر في شكله الكامل أمس، وبحجم هو الأكبر منذ عام 1948 عند وصوله إلى أقرب نقطة من الأرض، ليشكل ما يعرف بـ "القمر العملاق".

وأصبح القمر في أكمل صورة، في حين يقترب من أقرب نقطة إلى الأرض، مما يجعله يبدو أكبر على نحو غير معتاد، وفقاً لعلماء الفلك. وحسب وكالة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا"، فإن الاقتراب النادر للقمر من الأرض، يعني أنه سيكون أكثر سطوعاً بنسبة 30 في المئة، وبحجم أكبر بنسبة 14 في المئة، لدى وصوله إلى مجرد مسافة 356 ألفاً و509 كيلومترات من الأرض، وفقاً لـ"ناسا".

وكانت آخر مرة اقترب فيها القمر في تمامه من الأرض عام 1948، وفي عام 1912، كان القمر أكبر من ذلك، حيث اقترب من الأرض لمسافة 134 ألف كيلومتر.

وفي الكويت، كان للقمر العملاق صدي جميل على السماء، وزرع منظره البهيج الذي تابعه المواطنون والمقيمون في كل أنحاء البلاد، السكينة في نفوسهم.

وحرص الكثيرون على متابعة هذه الظاهرة الفلكية، في الأماكن الواسعة، حيث التقطت عدسة د.عبدالمجيد الشطي لقطات رائعة للقمر فوق برج الحمراء، وهو في أكمل وجه.

وفي تايلند، جمع التايلنديون مناسبتين في وقفة واحدة، الأولى حيث أبّن المواطنون الملك الراحل بوميبول ادولياديج في العاصمة "بانكوك"، ومناطق أخرى من البلاد، بعد مرور شهر على وفاته، في حين تابعوا أثناء وقفتهم ظاهرة "القمر العملاق".

وخرج آلاف التايلنديين الليلة قبل الماضية حاملين الشموع، لتأبين ملكهم المحبوب، الذي توفي في 13 أكتوبر الماضي، ولمتابعة أكبر ظاهرة لاكتمال القمر منذ عام 1948 من ناحية أخرى. وأكد المعهد الوطني للبحوث الفلكية في تايلند لـ" د ب أ" أنه نظم وقفات بالشموع ومتابعة ظاهرة القمر العملاق في أقاليم شيانج ماي وناكورن راتشاسيما شاشوينجساو، مع توفير تلسكوبات لمتابعة الظاهرة الكونية وأوضح المعهد الوطني للبحوث الفلكية في تايلند أن الوقفات استمرت 15 دقيقة.

back to top