مصر: الصحف الورقية قد تتأثر سلباً بالتعويم

رؤساء مجالس الإدارات يلتقون رئيس الوزراء... ومكرم: المبيعات في تراجع

نشر في 16-11-2016
آخر تحديث 16-11-2016 | 00:00
No Image Caption
بعد أيامٍ من صدور قرار تعويم الجنيه المصري أمام العملة الأجنبية، سادت أوساط العاملين في صناعة الصحف المصرية حالة من الترقب، لأن القرار سوف يزيد أسعار الورق المستورد وتكاليف الطباعة، بنسبة تصل إلى 77 في المئة، مما يزيد ـ بالضرورة ـ تكلفة الصحف الورقية، سواء القومية أو الحزبية أو الخاصة.

وفي محاولة لتقليل خسائرها نتيجة ارتفاع الأسعار، علمت «الجريدة»، أن عدداً من رؤساء مجالس إدارات الصحف، بدأوا دراسة مقترحات زيادة أسعار بيع الصحف الورقية، كما بدأ الحديث همساً عن إغلاق عدد من الصحف الأسبوعية، بينها أكثر من مطبوعة أسبوعية تصدر عن مؤسسة «أخبار اليوم»، بينما من المقرر إعداد دراسة تفصيلية عن الأمر، لرفعها إلى المجلس الأعلى للصحافة، لاتخاذ القرار.

يأتي ذلك، في وقتٍ حذر «شيوخ المهنة» من الخطوة، معتبرين أنها ستؤثر سلباً على مستقبل المهنة، وقال رئيس مجلس إدارة «دار الهلال» غالي محمد لـ»الجريدة»، إن «رؤساء مجالس إدارات الصحف القومية والخاصة عقدوا اجتماعاً الخميس الماضي، لبحث زيادة أسعار بيع الصحف الورقية»، مشيراً إلى أن رؤساء المجالس طلبوا خلال اللقاء مع رئيس الوزراء مناقشة الأمر. ولفت إلى أن زيادة أسعار بيع الصحف ليس هو الحل الوحيد. وأكد أمين عام المجلس الأعلى للصحافة صلاح عيسى لـ»الجريدة»، أن هناك بالفعل توجهاً عاماً لدى مجالس إدارات الصحف لزيادة الأسعار، لافتاً إلى أن المجلس الأعلى للصحافة سيناقش الأزمة خلال الأيام المقبلة، وطالب بضرورة البحث عن بدائل أخرى لزيادة أسعار الصحف، مقترحاً تقليل عدد الصفحات أو استخدام خامات أقل جودة.

بدوره، حذر نقيب الصحافيين الأسبق مكرم محمد أحمد، من زيادة أسعار الصحف الورقية، مؤكداً لـ«الجريدة» أنه سيكون له تأثيرات سلبية على مستقبل المهنة. وأشار إلى أن مبيعات هذه الصحف شهدت تراجعاً كبيراً خلال السنوات الماضية، فيما انتقد أستاذ الإعلام في جامعة القاهرة صفوت العالم، زيادة أسعار الصحف، واصفاً القرار بـ«العبثي»، الذي يخفض نسبة مبيعات الصحف نتيجة عزوف القراء.

بينما أعلنت «جبهة الدفاع عن الصحافيين والحريات» في بيان، رفض القرارات الاقتصادية التي صدرت أخيراً، لما تسببه من خسائر، نفى رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام أحمد السيد النجار إمكانية قيام المؤسسة بتقليص عدد إصداراتها ترشيداً للنفقات، مؤكداً أن المؤسسة ستتغلب على أزمة ارتفاع الأسعار بتنمية مواردها، وقال النجار في تصريحات لـ«الجريدة»، «الأهرام مستمرة في دورها التاريخي المتمثل في تقديم الوعي التنويري للمواطنين، بما يتوافق مع مصلحة الوطن».

back to top