تأييد ترشح الداهوم ورفض الجويهل وحسين وشاكر

«الاستئناف» أكدت مجدداً عدم تطبيق «حرمان المسيئين» بأثر رجعي

نشر في 16-11-2016
آخر تحديث 16-11-2016 | 00:12
No Image Caption
حسمت محكمة الاستئناف، برئاسة المستشار بدر الطريري، ترشح النائب السابق بدر الداهوم في الانتخابات البرلمانية المقبلة، بعدما أيدت أمس حكم محكمة أول درجة بإلغاء قرار وزارة الداخلية شطبه من قائمة المرشحين، والسماح له بالترشح، كما أيدت ترشح مانع العجمي وإياد الحساوي وحسن البحراني وفرح صادق.

وفي حيثيات حكمها بقبول ترشح الداهوم، جددت المحكمة تأكيدها عدم تطبيق القانون رقم 27 لسنة 2016 بشأن حرمان المدانين بجرائم الإساءة للأمير بأثر رجعي، مبينة أن الدستور نص صراحة على عدم تطبيقه في القوانين الجزائية، في حين أجاز تطبيقه في القوانين الأخرى بشرط وجود نص صريح.

وقطعت المحكمة بأن ما نص عليه القانون من إضافة شرط الحرمان من الترشح للانتخابات لكل من يرتكب تلك الإساءة، لا يسري على الداهوم، ولا يمثل له مانعاً من الترشح.

في المقابل، أيدت «الاستئناف» شطب كل من المرشحين: محمد الجويهل وهاني حسين ومحمود شاكر، لفقدانهم بعض الشروط، لتعلن خروجهم رسمياً من السباق الانتخابي، خصوصاً أن طعونهم على أحكامها أمام «التمييز» سيُفصَل فيها بعد الانتخابات.

وعلمت «الجريدة» أنه بعد صدور أحكام «الاستئناف» بإلغاء شطب الداهوم والعجمي والبحراني وصادق، تقدمت الحكومة أمس بطعون أمام «التمييز» التي حددت لها جلسة الاثنين المقبل لنظر طلبات وقف النفاذ، مع باقي الطعون الحكومية ضد صفاء الهاشم وخالد النيف المطيري وعاطف العازمي وعبدالله العازمي، إلى جانب طعن مالك الصباح على حكم شطبه.

back to top