انتقدت وزيرة الصحة الايطالية بياتريتشى لورنسين ليوم الأربعاء تحكم شركات صناعة الأدوية في أسعار العقاقير وخاصة رفع أسعار ادوية فيروس التهاب الكبد الوبائي (سي) مؤكدة أنها "باهظة وغير مقبولة".

وقالت لورنسين خلال مداخلة بمؤتمر (المرضى والأطباء والمؤسسات للقضاء على فيروس (سي) في إيطاليا) ان "أسعار العقاقير المضادة لهذا المرض لا تزال غير مقبولة بالنسبة للحكومة التي ترفض أن تملي عليها جهات ليست على اتصال يومي بالمرضى اجندتها الخاصة".

Ad

وأضافت أن (الوكالة الحكومية للعقاقير) ما تزال تعكف على مساومة شركات الادوية حول أسعار "العقاقير المضادة للفيروسات" دون التوصل الى اتفاق بعد ما شددت على ضرورة ادارة هذه المفاوضات من منظور أخلاقي واجتماعي.

وفي هذا السياق اكدت الوزير الايطالية أن بلادها اتبعت استراتيجية رائدة في أوروبا في التعامل مع فيروس التهاب الكبد (سي) اذ قررت الحكومة انشاء صندوق خاص يتولى تكاليف علاج 50 ألف من الحالات الحادة سنويا وانتقاء المرضى بناء على قاعدة بيانات مخصصة.

وأوضحت ان حالات الاصابة الحادة تشمل جمهورا واسعا من المرضى في ايطاليا ما يستدعي أن تراعي شركات الدواء ذلك مع حقها في الربح وأن تتوصل لحل وسط حول سعر الدواء الذي "يجب أن يكون محتملا من بلد به أكثر مليون مصاب بالعدوى مثل إيطاليا".

وتسعى الحكومة الايطالية منذ العام الماضي لبلورة موقف تفاوضي موحد في الاتحاد الأوروبي حول قضية الأسعار الباهظة للأدوية لاسيما الخاصة بعلاج التهاب الكبد الوبائي الناجم عن فيروس (سي) الذي يصيب أكثر من خمسة ملايين أوروبي.