«الجمارك»: مستمرون في التوسع بتكنولوجيا المعلومات

ذالسيف: لتوفير الربط الآلي في العمل الإداري والأمني

نشر في 17-11-2016
آخر تحديث 17-11-2016 | 00:04
السيف مع أعضاء الوفود الخليجية
السيف مع أعضاء الوفود الخليجية
أكد المدير العام للإدارة العامة للجمارك، خالد السيف، أن الجمارك تواصل اتباع استراتيجية توسعية في مجال تكنولوجيا المعلومات، والتي تدرج دائما بجدول أعمالها، وذلك عبر التركيز على توفير الربط الآلي بين القطاعات المتخلفة من خلال التقنيات المعلوماتية والتزود بأحدث الممارسات والإجراءات الأمنية الاحترافية التي تتيح للمؤسسة الجمركية إدارة وتشغيل أعمالها بكفاءة عالية، بما يوافق المواصفات العالمية التي يطلبها عملاء المجتمع التجاري.

وأضاف السيف، في الكلمة الافتتاحية التي ألقاها خلال اجتماع ممثلي لجنة التحويل المباشر للرسوم الجمركية لدول المجلس المنعقد في الكويت، أن الجمارك الكويتية لن تألو جهدا في سبيل تحقيق نموذج حكومي متطور يحاكي السياسات والمخططات التي تنفذها الإدارة العامة للجمارك لإحلال التقنية في كل ميدان من ميادين العمل الجمركي، وبشكل رئيس في تقديم الخدمات التجارية والأمنية التي تناط بها المؤسسة الجمركية، لافتا الى أن النظام الجمركي الآلي سيظل على رأس موضوعات أجندة التطور والتنمية وتحسين الأداء.

وقال: انطلاقا من التجربة الرائد للإدارة العامة للجمارك في مجال النظم الجمركية المتطورة، وما تشهده القطاعات الجمركية من تدشين للتطبيقات الإلكترونية للأخذ بأسباب التقدم قولا وعملا وتجارب ميدانية، استعرض السيف الإنجازات التي حققتها «الجمارك الكويتية» في هذا الصدد.

وخلال كلمته، رحب السيف بأعضاء دول مجلس التعاون، مشيرا الى أن الاجتماع الجاري هو المحطة الأخيرة للزيارات والاجتماعات الفنية التي تم التنسيق لها وبموافقة المديرين العامين في دول الخليج، لوزراء المالية بإصدار قرار رقم ١٠٥ للجنة التعاون المالي والاقتصادي لتبادل الزيارات للتطبيق التحويل الآلي والمباشر للاطلاع على التطبيق الفعلي بالمنافذ الجمركية، والوقوف على إيجاد الحلول المناسبة من خلال عقد اجتماعات مع المختصين بالدول الأعضاء، والاطلاع على الأنظمة وآلية التحويل المباشر.

يذكر أن الاجتماع وهو السادس والأخير للجنة التحويل الآلي المباشر للرسوم الجمركية، والذي سوف يستمر يومين، حيث يقوم أعضاء الوفود المشاركة بمناقشة التطبيق الفعلي لآلية التحويل المباشر بالمنافذ الجمركية، والوقوف على الصعوبات التي تواجه تطبيق الآلية.

حضر الاجتماع عدد من مسؤولي الجمارك في دول مجلس التعاون، وتمثلت الإمارات العربية المتحدة بكل من لطيفة عبدالله، الهيئة الاتحادية للجمارك، رئيسة قسم التحويل المالي المباشر، حليمة البلوشي، مديرة إدارة تقنية المعلومات، الهيئة الاتحادية للجمارك، بثينة الكثيري وغنيمة إبراهيم. ومن البحرين خالد المعيلي، القائم بمهام المدير العام للإدارة العامة للتخطيط والشؤون الإدارية جلال علي، رئيس شعبة التخطيط والأبحاث نزار ساتر، رئيس فرع المنظمات. وحضر من السعودية بندر الحربي، مركز المعلومات، مصلحة الجمارك العامة، وفهد الوشمي إدارة الإيرادات مصلحة الجمارك.

back to top