«كان»: 10% من «سرطان البروستاتا» لعوامل وراثية

نشر في 17-11-2016
آخر تحديث 17-11-2016 | 00:00
No Image Caption
نظمت الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان (كان)، محاضرة لموظفي جمعية الهلال الأحمر الكويتي، عن مرض سرطان البروستاتا، ضمن فعاليات حملتها التي أطلقتها بداية الشهر الجاري للتوعية عن المرض بشعار "التوعية وقاية"، تحت رعاية المدير العام لمؤسسة الموانئ الكويتية الشيخ يوسف العبدالله.

وقدم استشاري علاج الأورام د. أحمد راغب المحاضرة، حيث تطرق إلى التعريف بالمرض والأعراض المصاحبة له، وكيفية الكشف المبكر عنه، والفرق بينه وبين تضخم البروستاتا الحميد، مشددا على أهمية الكشف المبكر عن التضخم، لأن إهماله قد يجعله يتحول إلى خلايا سرطانية.

وتطرق إلى أسباب الإصابة بالمرض قائلا "المرض ليست له مسببات مثل أنواع اخرى كسرطان عنق الرحم الذي يسببه فيروس أو سرطان الرئة الذي يحدث بسبب التدخين، ولكن هناك عوامل خطورة إذا وجدت تكون أكثر احتمالا للإصابة بالمرض، وأهمها التقدم في العمر".

وحول علاقة المرض بالوراثة قال: "نحو 10 في المئة من الحالات التي تصاب بسرطان البروستاتا تكون بسبب العوامل الوراثية، حيث تؤدي الجينات الوراثية دوراً في ذلك، بأن يكون أحد أقارب المريض من الدرجة الأولى قد أصيب بالمرض من قبل كالأب أو الأخ أو العم".

وأشار إلى المرض من أكثر السرطانات انتشارا بين الرجال في العالم، وعلى مستوى دولة الكويت فقد تراوح في السنوات الأخيرة ما بين المرتبة الأولى والثانية من حيث الأكثر انتشارا بين الرجال، مضيفاً أنه نتيجة لارتفاع مستوى الخدمات الصحية المقدمة في الكويت حدث ارتفاع في معدل الأعمار بين كبار السن، ومعروف أن سرطان البروستاتا هو سرطان التقدم بالعمر، وبالتالي ظهرت حالات إصابة به.

ولفت إلى أن أقصى حدوث لسرطان البروستاتا يكون ما بين 70 و75 عاما، كما أنه يحدث أيضا في الأعمار الأصغر من ذلك.

back to top