بوتين يصدر مرسوما بايقاف مشاركة بلاده في المحكمة الجنائية الدولية

نشر في 16-11-2016 | 21:30
آخر تحديث 16-11-2016 | 21:30
No Image Caption
اصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاربعاء مرسوما يقضي بايقاف مشاركة روسيا في اتفاقية روما الخاصة بتاسيس المحكمة الجنائية الدولية.

وقضى المرسوم الذي بث نصه على موقع الرئاسة الروسية الالكتروني هنا بابلاغ الامانة العامة للامم المتحدة بالقرار الروسي الخاص بوقف مشاركة روسيا في اتفاقية روما.

وكانت روسيا وقعت على هذه الاتفاقية في سبتمر عام 2000 الا ان مجلس الدوما لم يصادق عليها حتى الان.

يذكر ان اتفاقية روما اصبحت سارية في عام 2002 بعد ان وقع عليها العدد المطلوب من الدول فيما امتنعت الولايات المتحدة الامريكية واسرائيل من الانضمام لها.

وجاء الموقف الروسي ردا على تصريح المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية فانو بنسودا الذي ادانت فيه المحكمة روسيا بسبب ما وصفته "الحرب التي شنتها في شبه جزيرة القرم واعتبارها هذه المنطقة محتلة".

وعلى الصعيد نفسه اعربت وزارة الخارجية الروسية في بيان وزع عن خيبة الامل حيال عمل المحكمة الجنائية الدولية مشيرة الى ان هذه المحكمة لم تعمل كمؤسسة مستقلة محكومة بالقضاء الدولي.

واعاد البيان الى الاذهان ان روسيا شاركت في تاسيس محكمتي نيورينبوغ وطوكيو بعد الحرب العالمية الثانية وعملت على بلورة الوثائق والقرارات الدولية الاساسية الخاصة بادانة الجرائم الخطيرة بما في ذلك جرائم الابادة الجماعية والجرائم ضد الانسانية ووقعت على هذا الاساس اتفاقية روما الخاصة بالمحكمة الجنائية الدولية.

واعرب البيان عن الاسف لفشل المحكمة بتحقيق الامال التي علقت عليها خاصة فيما يتعلق بملاحقة المجرمين والحفاظ على السلام والامن الدوليين وتسوية النزاعات ومنع ظهور بؤر توتر جديدة.

وابدى البيان تفهما لموقف الدول الافريقية التي قررت الخروج تباعا من اتفاقية روما.

back to top