بعد إعلان ديوان الخدمة المدنية أسماء 1815 مرشحا ومرشحة للعمل في الجهات الحكومية الخميس الماضي، ينتظر الراغبون في العمل بالقطاع الحكومي طويلا نزول أسمائهم ضمن قائمة المرشحين للعمل بالجهات الحكومية، التي يصدرها ديوان الخدمة المدنية.

يأتي ذلك رغم أن هناك إحصائية نشرها الديوان، وحصلت "الجريدة" على نسخة منها، تؤكد أن هناك 10853 وظيفة شاغرة في الجهات الحكومية، تقوم الجهات بتزويد الديوان بها، بحيث وصلت الى هذا العدد حتى الاحد الماضي، وذكرت الاحصائية أن الوظائف الشاغرة تأتي حسب المؤهلات الدراسية، ومنها 10 وظائف لحملة الدكتوراه، و23 لحملة الماجستير، و6199 لحملة البكالوريوس، و2614 للدبلوم، و1679 لحملة الثانوية العامة، مع دورة سنتين وأكثر وباقي العدد دون ذلك.

Ad

في المقابل، تأتي إحصائية أخرى تشمل 15686 مسجلا لدى الديوان ينتظرون ترشيحهم للعمل في الجهات الحكومية، منهم 2642 جامعيا و1505 من حملة الدبلوم، ووصل عدد الاناث المسجلات 12750، مقابل 2936 من الذكور.

ويتزايد العدد في ظل تخريج عدد كبير من الطلبة خلال الفصل الدراسي الحالي، سواء من جامعة الكويت أو التطبيقي أو البعثات الدراسية الخارجية والداخلية، فضلا عن خريجي الجامعات الخاصة، الامر الذي يجعل العملية تتراكم بشكل مستمر ويزيد طول الانتظار، مع وجود مسجلين منذ الفترات الرابعة والخامسة، وحتى الآن لم يتم ترشيحهم رغم ان فترة التسجيل وصلت الى الـ67.

واعتاد الديوان نشر اسماء المرشحين للعمل بعد كل فترة تسجيل للراغبين، والتي حددها بأربع فترات خلال السنة، حيث تقوم الجهات الحكومية بتزويده بكل المستجدات فيما يتعلق بالوظائف الشاغرة دوريا، ويتبقى عليه الربط الآلي بين الراغبين في العمل وتلك الوظائف، بناء على المؤهل الدراسي والخبرات، إضافة الى اعلان الاسماء.