يلين تلمح إلى زيادة سعر الفائدة الأميركية الشهر المقبل

نشر في 17-11-2016 | 19:32
آخر تحديث 17-11-2016 | 19:32
رئيسة المجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي جانيت يلين تدلي بشهادتها أمام جلسة استماع في الكونغرس (رويترز)
رئيسة المجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي جانيت يلين تدلي بشهادتها أمام جلسة استماع في الكونغرس (رويترز)
استخدمت جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأميركي لغة مباشرة غير معتادة لإعداد الأسواق للزيادة المحتملة في سعر الفائدة الأميركية، وذلك قبل اجتماع لجنة السوق المفتوحة المعنية بإدارة السياسة النقدية الأميركية المقرر الشهر المقبل.

وفي شهادة مكتوبة مسبقا أمام الكونغرس، قالت يلين اليوم إن لجنة السياسة النقدية في مجلس الاحتياط الاتحادي تتوقع "ان تكون زيادة سعر الفائدة مناسبة جدا في وقت قريب نسبيا".

وكان مجلس الاحتياط قد أبقى بعد اجتماعه الأخير يوم 2 نوفمبر الابقاء على سعر الفائدة دون تغيير ليتراوح بين 25ر0% و5ر0% وهو السعر الذي لم يتغير منذ ديسمبر الماضي عندما رفع المجلس سعر الفائدة من صفر في المئة تقريبا وهو السعر الذي ظل ثابتا منذ أواخر 2008.

وستخبر يلين الكونغرس باحتمال تشديد السياسة النقدية الأميركية إذا "أسفرت البيانات الاقتصادية المقبلة عن مزيدا من الأدلة على استمرار التقدم" نحو أهداف مجلس الاحتياط بتحقيق التوظيف الكامل لقوة العمل الأمريكية ومعدل تضخم قدره 2% سنويا.

يذكر أن معدل البطالة في الولايات المتحدة مستقر حول مستوى 5% منذ أكثر من عام في حين ظهرت مؤشرات على تزايد الضغوط التضخمية في الاقتصاد الأمريكي، رغم أن معدل التضخم مازال أقل من المستهدف بالنسبة لمجلس الاحتياط الاتحادي

ومن المقرر أن يصدر مجلس الاحتياط بيانا بشأن سياسته النقدية يوم 14 كانون أول'ديسمبر المقبل

back to top