تضاعف عدد المسلسلات التي يحضّرها الصانعون بفضل اتفاقات أولية بين المنتجين وبين المحطات الفضائية، من بينها قنوات خليجية وعربية أبرزها «أبو ظبي، دبي، mbc مصر».

أبرز الأعمال الدرامية «حجر جهنم» من بطولة شيرين رضا إلى جانب كندة علوش، كتبته السيناريست هالة الزغندي، وبعدما كان يفترض اختصار الحلقات لتُعرض خلال رمضان، تراجع المخرج محمد مشيش عن ذلك بعد الاتفاق المبدئي بينه وبين قناة cbc لعرض المسلسل على شاشتها خلال شهر مارس المقبل.

Ad

انطلق تصوير «حجر جهنم» فعلاً خلال الأسابيع الماضية تحت إدارة المخرج حاتم علي الذي يصوّر المشاهد الخارجية أولاً، ويكثّف العمل على أمل إنجاز المسلسل بداية العام المقبل على أقل تقدير، لذا يعمل الفريق أكثر من 12 ساعة يومياً، علماً بأن الممثلين كلهم متفرغون له، من بينهم البطلتان قبل ارتباطهما بأية مشاريع للدراما الرمضانية. وتحرص مؤلفته على عدم الكشف عن الشخصية التي حلت بديلة للفنانة روبي التي اعتذرت قبل بداية التصوير بفترة قصيرة، نظراً إلى عدم حماستها للتجربة، كما قالت.

mbc مصر

حصلت قناة mbc مصر على حق عرض مجموعة من الأعمال الحصرية قبل بداية شهر رمضان المقبل. بخلاف شراء الجزء الأخير من «سلسال الدم» من بطولة عبلة كامل ورياض الخولي، اشترت «شقة فيصل» لمحمد عبد العزيز وآيتن عامر، وهو العمل المؤجل من السباق الرمضاني الماضي.

كذلك اشترت القناة «ولاد تسعة» الذي يتولى بطولته كل من نيكول سابا وخالد سليم. ينتمي المسلسل إلى الدراما الطويلة وسيعرض خلال شهر يناير المقبل، أو فبراير ضمن دورة المحطة البرامجية بعد المقبلة، فقد تأجّل عرضه بسبب عدم انتهاء فريق العمل من تصويره.

«الحياة»

المنتج ممدوح شاهين وبعد تعاقده مع قناة «الحياة» على عرض مسلسله «ستات قادرة» خارج السباق الرمضاني وزيادة عدد حلقاته إلى 45 حلقة بدلاً من 30، يستعد للبدء بتصوير «النص التاني» الذي تعاقدت على بطولته ميرهان حسين ويمتدّ على مدار 90 حلقة، تبدأ القناة بعرضها بداية مارس 2017.

كتب «النص التاني» أحمد صبحي ويخرجه وائل فهمي عبد الحميد، بينما يجري ترشيح باقي الأبطال لانطلاق التصوير في أقرب وقت، علماً بأن شاهين يواصل أيضاً تجربته الجديدة «السبع بنات» من بطولة مجموعة من الفنانات منهن إيمان العاصي، وريم البارودي، وفريال يوسف، وعلا غانم، وسيعرض نهاية العام الجاري أو بداية العام المقبل على أقصى تقدير.

كذلك وافقت «الحياة» على شراء حق عرض «السر» الذي يكتبه السيناريست حسام موسى ويخرجه محمد حمدي، ويبدأ تصويره أوائل العام المقبل بينما لم يتحدد موعد عرضه بعد، علماً بأنه يصل إلى 60 حلقة تقريباً ومرشحة لبطولته مجموعة كبيرة من الممثلين من بينهم ريم البارودي، ولكن لم يوقّع أحد منهم أي عقود حتى الآن.

منتج العمل محمد فوزي يسعى إلى تسويق المسلسل لقناة «أبو ظبي» ليعرض تزامناً مع عرضه على «الحياة»، من ثم تحقيق عائد مالي أكبر منه في ظل تعثر القناة المصرية في سداد المستحقات المالية للأعمال الدرامية، ومن بينها تجربة فوزي الأخيرة «شطرنج» التي عرضت خارج رمضان أيضاً.

«النهار»

قناة «النهار» المصرية حصلت على حق عرض «الأب الروحي» الذي يتولى بطولته كل من محمود حميدة وسوسن بدر، ويعتبر بحلقاته الــ 300 أطول مسلسل مصري. انتهى فريق العمل من تصوير نحو 35 حلقة حتى الآن، بينما لم يتحدد موعد العرض بشكل نهائي، علماً بأن المسلسل توقف لفترة لمنتجة الحلقات الأولى التي انتهى المخرج بيتر ميمي من تصويرها.

ويعتمد المنتج طارق الجنايني على علاقته بالمحطات المختلفة لتسويق مسلسله «اختيار إجباري» في 60 حلقة، علماً بأنه أوشك على الانتهاء منه ويتولى بطولته كل خالد سليم وكريم فهمي مع إنجي المقدم ومي سليم.

كذلك يبدأ الجنايني بتصوير «حكايات بنات 2» في 60 حلقة أيضاً، وينوي تصوير جزء ثالث، على أن يعرضهما على قنوات عدة، خصوصاً أن الجزء الأول من العمل حقق نجاحاً كبيراً قبل سنوات وأعيد عرضه عبر شاشات عدة خلال الفترة الماضية.