● ما خطة عمل اللجنة خلال الفترة المقبلة؟

Ad

- تعمل اللجنة على جمع طلبات العفو عن المحبوسين من وزارتي العدل والداخلية، ولجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب، والمجلس القومي لحقوق الإنسان، والأحزاب السياسية، والمراكز الحقوقية والنقابات، بجانب ما جمع عن طريق الاستمارة التي أطلقتها رئاسة الجمهورية على الموقع الرسمي لمؤتمر الشباب والاستمارة التي أطلقتها اللجنة على الإنترنت والطلبات التي سلمت بشكل شخصي لأعضاء اللجنة.

واللجنة تستكمل المعلومات عن طريق جهات التحقيق وجهات المعلومات الرسمية، ومن ثم تفحص كل حالة على حدة وكتابة تقرير عن كل حالة، وبناء على قرار الرئيس يستمر عمل اللجنة حتى الانتهاء من فحص جميع الحالات، كما ستقوم اللجنة بوضع خطة متكاملة لإعادة تأهيل المفرج عنهم ودمجهم مجتمعيا من جديد.

● هل ترى أن عمل اللجنة قانوني أم أنه تدخل من السلطة التنفيذية في أعمال السلطة القضائية؟

- اللجنة تعمل بالتنسيق الكامل مع جميع مؤسسات الدولة، وهنا يجب شكر جميع المؤسسات على الجهود الجادة المبذولة، ولا تستطيع اللجنة إنجاز ما أسند إليها من مهام دون الرجوع إلى مؤسسات الدولة ممثلة في وزارتي العدل والداخلية.

● متى تنعقد اللجنة لبدء مهام العمل بشكل رسمي؟

- انعقدت اللجنة بالفعل وبدأت عملها الرسمي، وقدمت قائمة مبدئية للرئيس، وتم إصدار قرار العفو عن القائمة التي تم تقديمها للرئيس وضمت 82 اسما.

● هل أعمال اللجنة مرتبطة بجدول زمني؟

- كانت اللجنة مرتبطة بفترة 15 يوما، وفقا لقرار تشكيلها، ولكن بعد لقاء الرئيس الأول باللجنة أصبحت غير ملتزمة بجدول زمني، وستعمل اللجنة حتى الانتهاء من فحص كل الحالات المقدمة إليها.

● ماذا عن الشباب الذين صدرت ضدهم أحكام قضائية؟

- وسع الرئيس صلاحيات اللجنة لتنظر في من صدر ضدهم أحكام نهائية في قضايا التظاهر، والرأي والتعبير والنشر بعد اللقاء الأول مع الرئيس.

● ماذا عن موقف اللجنة من الطلاب الإخوان الذين تم إلقاء القبض عليهم في تظاهرات طلابية؟

- تعمل اللجنة وفقا لمعيار أساسي وهو ألا يكون المتهم تورط في أي أعمال عنف أو تخريب، أو يكون عنصراً تنظيمياً في جماعة "الإخوان" الإرهابية.

● ما دور اللجنة بالنسبة إلى الصحافيين المقبوض عليهم ولم تصدر ضدهم أحكام قضائية؟

- تبحث اللجنة حالات الصحافيين بالتنسيق الكامل مع وزارتي الداخلية والعدل.

● كيف ترد على المشككين في جدوى اللجنة، على اعتبار أن الرئاسة تسلمت قوائم بالشباب المحبوس أكثر من مرة؟

- أحترم كل الآراء، ولكني أرى أن سيادة الرئيس بتشكيله للجنة وبتوسيع اختصاصاتها اختصر مسافات طويلة جدا من التشكيك والتكذيب، وسيعلم المشككون في النهاية أنهم كانوا على خطأ.

● هل اجتمعت اللجنة مع أحزاب سياسية أو منظمات مجتمع مدني من أجل الحصول على قوائم بالشباب المحبوس؟

- تعقد اللجنة اجتماعات شبه يومية مع جميع الأطراف المعنية.

● وماذا عن المختفين قسرياً؟

- هناك العديد من المفاهيم المغلوطة حول هذا الملف، وعلى الجميع العودة لتعريف الميثاق العالمي لحقوق الإنسان الخاص بالاختفاء القسري قبل الحديث عنه، كما أنه على الجميع قطع الطريق على من يحاولون توريط الدولة المصرية في أزمة عالمية.