«الأولى»: تباين في مؤشرات البورصة مع تراجع قوة المحفزات الفنية

نشر في 19-11-2016 | 12:40
آخر تحديث 19-11-2016 | 12:40
No Image Caption
قالت شركة الأولى للوساطة المالية أن مؤشرات بورصة الكويت واصلت انتعاشها خلال تعاملات الأسبوع الماضي مع تسجيل بعض التباين في الأداء بدفع من تراجع قوة المحفزات الفنية وتحديدا الإعلانات المالية الفصلية.

وأشارت الشركة في تقرير متخصص أصدرته اليوم السبت إلى استمرار المستثمرين في إعداد محافظهم للاستفادة من هذه الفترة المتفائلة التي تشهد إقبالاً على الشراء بوتيرة أكبر من البيع ما دفع المؤشرات إلى زيادة تحقيق المكاسب المتتالية.

وأضافت أن مستويات السيولة المتداولة تراجعت في بعض الجلسات قياساً بمعدلات الأسبوع السابق إلا أنها حافظت على معدلات قوية متماسكة بدعم من التعاملات النشطة لشريحة واسعة من الأسهم الثقيلة والمتوسطة وكذلك الرخيصة.

وبينت أن العديد من الأسهم القيادية وفي مقدمتها أسهم في قطاعات البنوك والاتصالات والخدماتية استحوذت على جزء كبير من تعاملات الأسبوع.

وقالت أن مشاعر الارتياح تجاه أسهم الأرباح أسهمت في تحسين المزاج الاستثماري كما أن العوامل الأساسية من أخبار ايجابية تواردت بخصوص بعض الأسهم خصوصاً القيادية عززت من الاتجاه الصعودي.

وأوضحت أن جزءاً من السيولة المتداولة كان متأتياً من بعض الصناديق خصوصا التي استفادت من اتمام صفقة بيع الشركة الكويتية للأغذية (امريكانا) وبات لديها مستويات فائضة من السيولة سعت إلى توجيهها في الاستثمار ببعض الأسهم الثقيلة والرخيصة ما انعكس ايجاباً على النشاط العام.

وأضافت أن تركيز مستثمري الأجل الطويل استمر على شراء الأسهم التشغيلية والقيادية بخلاف بعض المحافظ والمستثمرين الأفراد الذين اتجهوا إلى الأسهم الرخيصة المفضلة أكثر في عمليات جني الأرباح وتحديداً الأسهم التي سجلت ارتفاعات متتالية حيث لوحظ في جني الأرباح.

ولفت إلى أن تأخير الإعلان عن البيانات المالية لبعض الشركات المدرجة أثر سلباً على مجريات تعاملات البورصة تجاه هذه الأسهم حيث اتخذت الصناديق والمحافظ قرارات حذرة في التعامل مع هذه الأسهم قبل انتهاء مهلة الإفصاح.

وأغلقت البورصة تداولات الخميس الماضي على ارتفاع مؤشرها السعري بواقع 16.1 نقطة ليصل إلى مستوى 5511 نقطة والوزني بواقع 1.6 نقطة بينما انخفض (كويت 15) بـ 0.08 نقطة.

back to top